العناوين الرئيسيةكاسة شاي

ما علاقة الأجهزة اللوحية وسرعة تشتيت الانتباه عند الأطفال؟

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الصغار الذين يقضون وقتاً طويلاً في اللعب بأجهزة تعمل باللمس، يسهل تشتيت انتباههم.

ووجد خبراء بريطانيون باستخدام تقنية تتبع العين أن الأطفال الذين يستخدمون شاشة تعمل باللمس يومياً كانوا أسرع في النظر إلى الأشياء الأخرى، عندما تظهر ضمن مجال رؤيتهم على شاشة الكمبيوتر.

ووجدت التجارب أنهم كانوا أيضا أقل قدرة على مقاومة الإلهاء مقارنة بالأطفال الصغار، الذين لا يستخدمون شاشة تعمل باللمس أو يستخدمون القليل منها، بحسب “RT”.

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتجنيد 40 طفلاً بعمر 12 شهراً ممن كانوا مستخدمين لشاشات اللمس من مرحلة الطفولة إلى مرحلة ما قبل المدرسة، وتابعتهم الدراسة على مدار الـ 2.5 سنة التالية، وأدخلتهم إلى المختبر ثلاث مرات، في 12 شهراً و18 شهراً و3.5 سنة.

وقيّم الآباء استخدام الشاشة التي تعمل باللمس لأطفالهم في غضون ساعات ودقائق قبل كل زيارة، من خلال سؤال مضمن في استطلاع عبر الإنترنت وهو “في يوم عادي، ما المدة التي يقضيها طفلك في استخدام جهاز بشاشة تعمل باللمس (كمبيوتر لوحي أو هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول بشاشة تعمل باللمس)؟”.

ويقول الفريق حقيقة أن الأطفال الذين يستخدمون الهاتف الذكي بكثرة كانوا أكثر عرضة لتشتيت الانتباه، يمكن تفسيرها على أنها سمة إيجابية أو سلبية، ويخططون للتحقيق في كيفية ترجمة سلوكيات الانتباه “الموجودة في السياقات القائمة على الشاشة” خارج المختبر.

وقالت الباحثة المشاركة راشيل بيدفورد، من قسم علم النفس في جامعة باث: “ما نحتاج إلى معرفته بعد ذلك هو كيف أن هذا النمط من البحث المتزايد عن الأشياء المشتتة على الشاشات يرتبط بالاهتمام في العالم الحقيقي”.

وفي سياق آخر، كشفت أبحاث TABLET المنشورة في JAMA Pediatrics العام الماضي أن “الأطفال الصغار الذين يستخدمون شاشة تعمل باللمس يومياً، يكونون أسرع في العثور على أهداف بارزة أثناء عمليات البحث المرئي”.

وقالت “بيدفورد” في ذلك الوقت: “وجدنا أنه في كل من 18 شهراً و3.5 عاماً، كان مستخدمو الشاشات التي تعمل باللمس عالية السرعة، أسرع من المستخدمين العاديين، للعثور على التفاحة الحمراء”.

يذكر أن نسبة الأطفال، تتراوح أعمارهم بين 3_4 سنوات، الذين يستخدمون الأجهزة اللوحية في المنزل وصلت إلى 63% في 2019، ويُعتقد أن هذا الرقم قد يرتفع على الأرجح بسبب زيادة عدد الأجهزة في جميع أنحاء المنزل، بحسب “Ofcom”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى