محليات

ما حقيقة قضية معاقبة طلاب الحقوق بجامعة حلب بسبب “تعليقات على الفيسبوك”

تناقلت شبكات الأخبار على “فيس بوك” خبراً أثار حالة من الجدل ، وخاصة على الصفحات التي تعنى بأخبار حلب وجامعتها، مفاده قيام كلية الحقوق بجامعة حلب بإحالة عدد من الطلاب للجنة الانضباط بسبب تعليقاتهم على منشور يخص شكوى حول تدني نسبة النجاح في أحد المقررات.

وجاء في قرار الكلية الذي نشر أيضاً على الانترنت أنه “سيتم إحالة الطلاب الواردة أسمائهم للجنة الانضباط لاتخاذ العقوبات المناسبة التي تكون عبرة لهم ولغيرهم من جهة، ولنعيد شيئا من الاعتبار لسمعة عضو هيئة تدريسية”.

وبين القرار أن سبب إحالة الطلاب هو “الإساءة إلى بعض أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحقوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي”.

وكانت شبكة “أخبار حي الزهراء بحلب” نشرت “شكوى” لأحد الطلاب يعترض من خلالها على نتائج امتحان مقرر مبادئ القانون الإداري، وتدني نسبة النجاح التي وصلت حد الـ 11.09%”.

وعلق الطلاب على المنشور، بشكل طبيعي، وبحكم العادة، بين مستاء ومشتك ومعبر عن رأيه، ليتم بعد أيام نشر قرار الكلية بإحالة عدد من الطلاب الذين علقوا على المنشور للجنة الإنضباط.

وسبب القرار الأخير ردود أفعال عنيفة من قبل الطلاب والمتابعين حول “عدم شرعية مثل هذا القرار، وعدم احترامه للآراء الشخصية وحرية التعبير عن الرأي”.

وقال أحد التعليقات : “الظاهر شغل الواسطات والمحسوبيات والتخويف لحقتنا حتى للانترنت، ممنوع تبدي رأيك لا هون ولا بالكلية ولا بأي محل، والطالب دوماً عخطأ وبس”.

وبالمقابل ، شرح مصدر مسؤول في جامعة حلب ( فضل عدم الكشف عن اسمه ) لتلفزيون الخبر القضية بالقول: “بدايةً لم يتم فرض أي عقوبة بحق أي طالب حتى الآن، وكل ما يتم نشره على الانترنت هو تضخيم كبير للموضوع، ومحاولة إنشاء رأي عام”.

وبين المصدر أن “ما حصل هو قيام دكاترة من الكلية بتقديم شكوى تشهير وإساءة بحقهم من قبل عدد من الطلاب عبر مواقع التواصل الإجتماعي، والشكوى مرفقة بصور التعليقات والتي يظهر البعض منها إساءة فعلية للدكاترة واتهامات خطيرة”.

وأضاف: “قمنا بتشكيل لجنة الانضباط ودعوة الطلاب المذكورين إليها من أجل متابعة الموضوع معهم، ومعرفة تفاصيل ما يتحدثون عنه، وليس حصراً العقوبة”.

وأكد المصدر المسؤول أنه “سيتم معالجة كافة الأمور المذكورة، والتحدث مع الطلاب في الأمور التي ذكروها، فهناك ادعاءات بالفساد وتقاضي الأموال، فنحن نريد معرفة صحة هذه الأمور وتوثيقها، ليتم لمعاقبة الدكاترة إن ثبت عليهم ذلك لا الطلاب”.

وأشار المصدر إلى أن “إدارة الجامعة وصلتها شكوى كما ذكرنا، ولا يمكننا فقط إهمالها، وما نقوم به هو متابعة تلك الشكوى، والتأكد من ضمان حق كل الأطراف”.

وتابع المصدر: “بالنهاية نحن لسنا ضد طلاب الجامعة، لكن من حق أي شخص قانونياً رفع شكوى أو دعوى بالتشهير أو الإساءة إن رأى ذلك، وما علينا إلا متابعة الشكوى والتأكد منها واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وشدد المصدر مجدداً على أن “ما تم نشره من أن عقوبات أنزلت بحق الطلاب هو عار عن الصحة، وهدفه التخويف، ونحن نؤكد أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء، وسيتم عقد الجلسة والاستماع لشكاوى الطلاب وأخذ إفاداتهم وإثباتاتهم، والتحقق من صحتها”.

يذكر أن تلفزيون الخبر حاول الوصول إلى تعليقات الطلاب المذكورين في قرار الإحالة للجنة الانضباط من أجل التأكد منها ، إلا أننا لم نتمكن من ذلك بسبب حذف الشبكة لها، مبررةً السبب بـ ” حفاظاً على أصحاب باقي التعليقات”.

تلفزيون الخبر – وفا أميري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى