علوم وتكنولوجيا

ما بين فوائد أشعة الشمس ومضارها .. وموجات حمضية من Urocanic

تتنوع فوائد أشعة الشمس لجسم الإنسان، وكذلك مضارها، إلا أن التعرض المعتدل لها يساعد على تصنيع فيتامين D، الذي يقي من الكساح عند الأطفال، وتلين العظام عند كبار السن، وتحسين المزاج والحالة النفسية للأفراد.

ومن جهة أخرى، تعتبر أشعة الشمس فوق البنفسجية سبباً رئيسياً للإصابة بسرطان الجلد في حال التعرض لها بجرعات عالية، لكن التعرض بجرعات قليلة يمكن أن يزيد من العمليات الاستقلابية التي تعزز الذاكرة وتعلم الانسان، وفقاً لما نشر في دراسة من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين.

وقال الدكتور غيث علي، من مبادرة “ميددوز” لتلفزيون الخبر، إن “الباحثون وجدوا من خلال تجربة أجريت على فئران معرضة لمستويات معتدلة من الأشعة فوق البنفسجية، مستويات مرتفعة من جزيء يسمى حمض “urocanic” في الدماغ، الذي لا يكون موجود في هذا العضو عادةً”.

وأوضح د.علي أن “هذا الجزيء هو وسيط في تحويل الهيستدين، وهو حمض أميني، إلى الغلوتامات، وهي ناقل عصبي يعزز عملية النقل الكهربائي في الدماغ”.

وتابع د.علي “ومن هنا أدت موجة حمض “urocanic” التي تسببت في وجودها الأشعة فوق البنفسجية، إلى إطلاق سلسلة من العمليات التي تزيد الغلوتامات في المشابك العصبية، وتحسين التعلم الحركي والذاكرة طويلة المدى لدى الفئران”.

ولفت د.علي إلى أنه “بالنهاية إذا كانت هذه النتائج صحيحة على البشر، يمكن تطوير طريقة لتحسين الوظيفة الإدراكية عند أولئك الذين يعانون من الأمراض العصبية التنكسية مثل ألزهايمر و داء باركنسون”.

الجدير بالذكر أن الوقت المثالي للتعرض لأشعة الشمس هو ساعات الصباح الأولى، والأخيرة منه، لأن الشمس في ذاك الوقت لا تكون في ذروتها، على عكس أوقات الظهيرة التي تكون أشعة الشمس فيها أقوى ما تكون وأكثرها أذية للجلد والبشرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى