كاسة شاي

ما الفرق بين ” CV” و “Resume”؟

تعني السيرة الذاتية cv أو “curriculum vite” باللغة اللاتينية دروس الحياة، وهي عبارة عن وثيقة شاملة لاتقتصر على تفاصيل التعليم والخبرة العملية فقط، بل و تشمل الإنجازات والجوائز، إضافة إلى اﻷوراق البحثية والمنشورات الخاصة.

و تعد السير الذاتية cv من الأساسيات التي تهم مدراء التوظيف، في من يُحضّرون لنيل شهادة الدكتوراه أو الماستر، أو الحاصلون على هذه الشهادات، لذا فإن ال cv مهم للأكاديميين الذين بذلوا جهداً في نشر أطروحاتهم و أوراقهم البحثية.

بينما Resume فهي ملخص للخبرة العملية التي قام بها المتقدم خلال مسيرته، بالإضافة إلى سرد سريع للمهارات و الشهادات العلمية، وغالباً لا تتعدى الصفحة الواحدة، في الوقت الذي يطول فيه ال cv ليصل إلى صفحتين أو أربع أو ست صفحات، وأحياناً إلى 12 صفحة.

ولا تقتصر كتابة ال cv على اﻷكاديميين، حيث يوضح موقع “undercover recruiter” أن “مواطني الولايات المتحدة اﻷمريكية وكندا يحتاجون لكتابة cv في حال تقديمهم طلب توظيف خارج بلادهم، وخصوصاً في المملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزلند”.

و يمكن للسيرة الذاتية cv أن تتغير، وفق ما أكد مركز “UNC” للكتابة، وذلك التغيير يأتي حسب الإنجازات والشهادات والخبرات الجديدة التي يمكن إضافتها للسيرة الذاتية، وبذلك يتعين تعديل ال Resume أيضاً، حسب كل عمل جديد، حتى لو كانت طبيعة هذه اﻷعمال والشركات متشابهة.

وتقوم الشركات التي تعلن عن شواغر بإخبار المتقدمين ما إذا كانت تطلب cv أو Resume، حيث على المتقدم أن ينتبه إلى ذلك، فالشركات الكبرى عادة تكون واضحة بما تطلب.

و في حال لم توضح الشركة ما إذا كانت تطلب cv أو Resume فبإمكان المتقدم التواصل مع موظف استعلامات الشركة ليسأله عن المتطلبات، وذلك يساعده أيضاً على ترك انطباع جيد.

يذكر أن السيرة الذاتية cv سائدة أكثر من ال Resume في بلدان الاتحاد اﻷوروبي، بينما “Resume” لا تحظى بتلك الأهمية التي تحظى بها السير الذاتية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى