موجوعين

موجة الصقيع تضر بمئتي بيت بلاستيكي ومحاصيل زراعية في اللاذقية

 

بلغ عدد البيوت البلاستيكية المتضررة في مناطق اللاذقية الأربعة، جراء موجة الصقيع التي تمر على البلاد، حوالي مئتي بيت بلاستيكي، بالإضافة لتسجيل أضرار كبيرة بمواسم الخضروات ومحصول الحمضيات، بحسب تقييم الوحدات الإرشادية الموجودة في المناطق.

وقال معاون مدير الزراعة في اللاذقية المهندس نواف شحادة، لتلفزيون الخبر: “تضرر مايقارب العشر بيوت بلاستيكية، في مشقيتا التابعة لمنطقة اللاذقية، بنسب متفاوتة”.

وتابع “شحادة”: “بلغ عدد البيوت المحمية المتضررة في منطقة جبلة حوالي 185بيت، أغلبها مزروعة بخضروات الكوسا، البندورة والباذنجان”.

وفي منطقة الحفة، نوه “شحادة” إلى تضرر بيتين محمين مزروعين بندورة في قريتي السامية وقرية خربة هيشون، وبلغت نسبة الضرر بالمحصول نحو 50 بالمئة.

وبالنسبة لأضرار الحمضيات، قال “شحادة”: “تساقطت الثمار بنسبة 10٪ لصنف الأبو صرة، ونسبة 15٪ لصنف اليافاوي،وذلك بسبب الأمطار الشديدة في قرى السامية، طرجانو والرويمية”.

وبين معاون مدير الزراعة بأنه “سجلت أضرار بمحصول الحمضيات في منطقة القرداحة، في قرى بني عيسى، عين العروس و رويسة البساتنة بنسبة تتراوح بين 20 لـ45% موزعة على الأصناف: فالنسيا 20%، يافاوي 40%، أبو صرة 45%”.

وكانت وجهت وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارة الزراعة، مديرتي الكهرباء في محافظتي اللاذقية وطرطوس بإعفاء مناطق محاصيل البيوت البلاستيكية من التقنين الليلي لحماية محاصيل البيوت البلاستيكية من موجة الصقيع.

يذكر أن مديرية الكهرباء فصلت التيار الكهربائي عن أرياف محافظة اللاذقية ليل الثلاثاء، حتى انتهاء العاصفة الشديدة بسبب سرعة الرياح القوية التي تؤثر على الشبكة الهوائية.

وكانت حذرت مديرية الأرصاد الجوية من ليلة أمس الثلاثاء، كون درجات الحرارة ستنخفض لأدنى من المعدل، بالإضافة لتشكل الصقيع والجليد، والتي اعتبرت الليلة الأبرد منذ بداية المنخفض القطبي الذي سيستمر حتي صباح الأحد.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر-اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى