اقتصاد

ماهي نتائج اجتماعات اللجنة السورية الروسية للتعاون الاقتصادي المنعقدة في مدينة “سوتشي”؟

قال وزير الخارجية وليد المعلم إن “هناك مشاريع نص عليها البروتوكول النهائي لاجتماع اللجنة السورية الروسية في مدينة “سوتشي”، وفيها التزام بفترة زمنية لكي يبدأ التنفيذ، وهناك مشاريع استراتيجية أكبر سيتم تنفيذها مباشرة”.

وأوضح المعلم بحسب موقع وزارة الخارجية والمغتربين أنه “في محصلة أعمال اللجنة المشتركة، استطعنا التوصل الى بناء قاعدة استراتيجية للبناء الاقتصادي بيننا”.

وتابع المعلم ” لأن الهدف هو تحقيق الأمن والرفاه للشعب السوري، وأن يشعر المواطن في روسيا الاتحادية بأن الأعمال التي قامت بها روسيا في سوريا هي مجزية أيضا”.

وقال المعلم “لست قلقا من سرعة تنفيذ ما اتفقنا عليه، وكلما أسرعت الشركات الروسية في تنفيذ التزاماتها، تمكن الاقتصاد السوري من التعافي، وشعرتم بالاطمئنان بأن استثماراتكم في الاقتصاد السوري مجزية”.

من جانبه قال نائب رئيس الحكومة الروسية “روغوزين” في افتتاح الجلسة إن “الشركات الروسية ستباشر عملها في إعادة إعمار سوريا”.

وأوضح “روغوزين” أنه “تم التوصل بصورة إيجابية إلى اتفاقات محددة حول المسائل المطروحة على جدول أعمال الدورة العاشرة للجنة، وخصوصاً في مجال التسهيلات الجمركية وتبادل البضائع والسلع بين سوريا وروسيا”.

وأكد “روغوزين” “بحثنا اليوم قضايا التعاون الصناعي، واستخدام التكنولوجيات الروسية المدنية المتقدمة في عملية إعادة إعمار سوريا، وسنقوم باستخدام هذه التكنولوجيات في المجال المدني، وكذلك إعداد الكوادر السورية اللازمة لبناء الاقتصاد المدني”.

وبيّن “روغوزين” أن “الوقت حان لإحياء الاقتصاد السوري، لافتاً إلى أن روسيا تعمل أيضا في مجال تقريب التشريعات الجمركية بين سوريا والاتحاد الأورواسيوي”.

وأضاف “روغوزين” إن “اللجنة الحكومية المشتركة ستعمل على تذليل العقبات التي تعيق مسائل الشحن والنقل البحري والتعرفة الجمركية”.

وأشار “روغوزين” إلى أننا “سنشهد تحولاً كبيراً في الأوضاع بعد الانتقال إلى مرحلة السلام في سوريا، والتي بدأت ملامحها بافتتاح الدورة التاسعة والخمسين لمعرض دمشق الدولي الذي شاركت شركات روسية كثيرة فيه”.

يذكر أن اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي الفني، اختتمت إعمالها في مدينة “سوتشي” الروسية، بالتوقيع على البروتوكول النهائي، من قبل وزير الخارجية وليد المعلم عن الجانب السوري، ونائب رئيس الحكومة “ديميتري روغوزين” عن الجانب الروسي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى