العناوين الرئيسيةتعليم

ماهي شروط استقالة أعضاء الهيئة التعليمية ؟

أعلن مجلس التعليم العالي الشروط اللازمة لإمكانية الاستقالة بالنسبة للعضو في الهيئة التعليمية بالجامعات السورية أو المعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي.

وتشمل الشروط التي أعلنها المجلس بحسب صحيفة “الوطن شبه الرسمية” أن يكون عمر عضو الهيئة التدريسية لا يقل عن 60 عاماً، وعضو الهيئة الفنية عن 55 عاماً حين يتقدم بطلب الاستقالة.

وبحسب الشروط ، يجب أن لا تقل مدة الخدمة الفعلية لعضو الهيئة التدريسية عن 30 عاماً، ولعضو الهيئة الفنية عن 25 سنة، ولا تحتسب مدة الإجازة بلا أجر من هذه الخدمة.

ونصت الشروط على أن لا يؤدي قبول الاستقالة إلى تكليف محاضرين من خارج الملاك بدلا منه، مع ضرورة موافقة المجالس الجامعية المختصة.

وأن يكون قد أدى جميع الجوانب التدريسية والمهنية والمالية وغيرها من الالتزامات تجاه جامعته حين الموافقة على الاستقالة.

ويتقدم عضو الهيئة التعليمية بموجب الشروط، بطلب الاستقالة إلى الجامعة يبرر فيها أسباب استقالته خلال الفترة من 1 حزيران ولغاية 10 آب من كل عام، على أن تعرض على وزير التعليم العالي دفعة واحدة لإقرار المناسب بشأنها، وذلك في ضوء المواعيد الواردة في القرار.

ويجوز للجامعة منح الموافقة على استقالة عضو الهيئة التعليمية في حالة وجود سبب صحي قاهر يمنعه من التدريس ومزاولة عمله، وذلك بناء على تقارير طبية معتمدة من اللجان العلمية المختصة في الجامعة ودون النظر إلى الأسس الواردة بما تضمنه القرار في البداية.

وتراعى في هذه الحالة أن يكون مقدم الطلب قد أدى جميع التزاماته تجاه الجامعة، ولا يحق له في هذه الحالة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة أو التعاقد معها.

ويجوز السماح لأعضاء الهيئة التعليمية والذين تم اعتبارهم بحكم المستقيل، بالتدريس في الجامعات الخاصة في حال توافر شرطين معاً بأن يكون قد مضى 5 سنوات على صدور قرار اعتبارهم بحكم المستقيل، مع إعادتهم إلى الجامعة أو بلوغهم سن التقاعد أو قبول استقالتهم حسب الأصول.

وتتاح الموافقة على طلب استقالة عضو الهيئة التعليمية بسبب إحالته إلى مجالس التأديب، ولا يحق له في هذه الحالة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة أو التعاقد معها.

يذكر أن الشروط تأتي بالتزامن مع نقص ملموس تشهده الجامعات السورية في أعضاء الهيئة التدريسية، الأمر الذي انعكس سلبياً على الطلاب وسبب فجوة واضحة في العديد من الكليات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى