العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ماهي شرقة الرضيع؟ وكيف نتعامل معها؟

شرقة الرضيع أو (الاختناق عند الأطفال) هي حالة طبية طارئة، يصبح فيها الطفل غير قادر على التنفس، لوجود جسم غريب في الممر الهوائي بشكل جزئي أو كلي، مما قد يؤدي لتلف دائم في الدماغ في أقل من 4 دقائق.

ويشرح أطباء فريق “الميد دوز” لتلفزيون الخبر، أنه في حال كان الانسداد جزئي “تترافق الشرقة مع نوبة من السعال والشهيق الشديدين، حتى إخراج الجسم الغريب”.

أما في حالة الانسداد الكامل للمجرى الهوائي “يصبح لون البشرة أزرق مع حدوث انسحاب بالأضلاع والصدر للداخل، بالإضافة لفقدان الوعي وعدم قدرة الطفل على البكاء”.

ويوضح الأطباء أنه في حالة الانسداد الكامل “نقوم بضرب الطفل ضربات خفيفة على الظهر وضغط الصدر عدة ضغطات، والاستعانة بأي مصدر طبي قريب للإسعاف فورا”، أما بالنسبة لحالة الانسداد الجزئي “يجب علينا ضمان استمرار الطفل بالسعال حتى إخراج الجسم الغريب”.

وأضاف الأطباء أنه “يمنع منعا باتا محاولة إخراج الجسم عن طريق إدخال اليد في الفم، خوفا من دفع الجسم للداخل، إلا في حال كان الشخص قادراً على رؤية الجسم بشكل جيد (قريب من الفم) وبالتالي يستطيع إخراجه بحذر شديد”.

وللوقاية من شرقة الطفل، يجب مراقبة الأطفال جيدا وعدم السماح لهم بالزحف أثناء الأكل، والحرص على بقائهم بعيدين عن أي جسم قد يستطيعون بلعه، كالمكسرات والأزرار والألعاب الصغيرة والنقود والعنب وغيرها.
يشار إلى أن استشارة الطبيب ضرورية حتى بعد إخراج الجسم، بسبب احتمالية وجود أجزاء من الجسم بالقصبات مما قد يسبب الأذية مستقبلا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى