العناوين الرئيسيةمحليات

ماهي المعايير اللازمة لتصبح معاون وزير في سوريا؟

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس الأربعاء قراراً بتحديد المعايير الأساسية للترشيح لشغل وظيفة معاون الوزير.

وتتضمن المعايير الأساسية بحسب الموقع الرسمي لمجلس الوزراء معيار التوصيف الوظيفي أي مطابقة الاختصاص مع بطاقة الوصف الوظيفي لمركز العمل.

وتشمل المعايير أيضا معيار القدم الوظيفي بحيث أن يكون للمرشح خدمة سابقة لا تقل عن خمسة عشر عاماً على الأقل في الوظيفة العامة.

ويجب على المرشح أن يكون أمضى السنوات الأربعة الأخيرة من خدمته في الوزارة أو إحدى الجهات العامة التابعة لها أو المرتبطة بالوزير.

وتتضمن المعايير أيضا معيار الخبرة الوظيفية والقاضي بأن يكون المرشح مارس مهام إدارة وسطى بمرتبة مدير مركزي أو مدير فرع أو معاون مدير عام او مدير مديرية فرعية أو رئيس قسم.

أو أن يكون المرشح مارس مهام إدارة عليا سواء مدير عام أو رئيس هيئة لمدة لا تقل عن ثلاثة أعوام للأولى وعن عامين للثانية.

ويجب ألا يزيد سن المرشح لشغل مركز العمل عن 50 عاماً مع مراعاة أنظمة التعيين في المسالك الخاصة.

ويشمل معيار السمعة الوظيفية ألا تكون قد فرضت بحق المرشح عقوبة إنذار لثلاث مرات أو حسم من الأجر أو عقوبة تأخير الترفيع أو عقوبة أشد من العقوبات المحددة في القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004.

ويجب أن لا تكون فرضت بحق المرشح لمنصب معاون الوزير أي من العقوبات المشابهة للعقوبات المحددة في القانون الأساسي للعاملين في الدولة، في القوانين والأنظمة الأخرى.

ويتم اختيار المرشحين لشغل وظيفة معاون وزير ممن تنطبق عليهم المعايير المذكورة على ألا يقل عددهم عن ثلاثة.

وترفع الترشيحات إلى رئيس مجلس الوزراء وتتم المفاضلة بينهم وفق المعايير النوعية من معيار الخبرة الفنية أي الموائمة بين الاختصاص الفني المطلوب لمركز العمل مع الخبرة الفنية للمرشح من مؤهلات علمية وخبرة سابقة في ذات المجال.

ويجب ألا تقل سنوات الخبرة الفنية عن عامين للدكتوراه و3 أعوام للماجستير و5 أعوام للإجازة الجامعية والمواءمة بين اختصاص المؤهل العلمي ونوع الخبرة الفنية.

ومن المعايير النوعية للمفاضلة معيار القدرة على الإبداع والابتكار أي امتلاك رؤية لتطوير العمل والإصلاح الإداري في القطاع المرشح للإشراف عليه كمعاون وزير وفق الأهداف الموضوعة من الوزير المختص.

وتحدد معايير تقييم معاون الوزير في كل وزارة ومؤشرات وأدوات قياسها على النحو التالي لناحية عدة معايير أولها المعيار التفاعلي أي قياس فاعلية الأداء.

ويتم قياس الأداء من خلال استمارة تقديرية عن الإنجازات التي قام بها ضمن القطاع الذي يشرف عليه، وتنجز هذه الاستمارة مرة كل عامين ويقوم بتقييمها الوزير المختص مع الاستعانة برأي الخبير.

ومن معايير تقييم معاون الوزير معيار تقييم الإدارة العليا من قبل الوزير المختص ومن خلال استمارة تقييم المهارات الإدارية والقيادية في العمل اليومي تنجز مرة كل ستة أشهر.

والمعيار الثالث هو معيار التقييم الذاتي من خلال استمارة تقديرية عن قياس الأثر يتم عرضها على الوزير المختص وتكون مرة كل عامين.

يذكر أنه ينفذ التقييم الأول لمعاوني الوزير وفق هذه المعايير خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القرار، ويعمل بالمعيار التفاعلي ومعيار التقييم الذاتي في حال مضى على تعيين معاون الوزير عاماً واحداً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى