العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ماهي الأغذية التي تشعر الجسد بالدفء في فصل الشتاء؟

قالت أخصائية التغذية نور صبان لتلفزيون الخبر أنه “يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية الأوميغا 3 فهي تعطي الشعور بالدفء.”

وأضافت “كما يجب تناول الفواكه بشكل يومي تقريباً 3 مرات يومياً فهي تعمل على تقوية المناعة ومقاومة الأمراض، وإضافة الخضروات مع الوجبات الرئيسية فهي تحتوي على الألياف وعلى الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية الجهاز المناعي.”

ونوهت صبان إلى أهمية إضافة المشروبات الساخنة كالليمون المغلي والشاي الأخضر مع القرفة أو الشاي الأخضر مع زنجبيل أو الزهورات مرتين يومياً، لإعطاء الشعور بالدفء وتهدئة السعال في حال وجود الإنفلونزا.

وأردفت صبان “إضافة المكسرات على النظام الغذائي ولكن بكميات متوازنة فهي تحتوي على أوميغا 3 والزنك وتعطي الشعور بالشبع، ويمكن الإكثار منها في حال وجود نقص في الوزن فهي تعمل على زيادة الوزن في حال الإكثار منها”.

وأكدت أخصائية التغذية على الانتباه إلى كمية السوائل، وذلك لأن الكثير من الأشخاص لا يتناولون الماء بمعدل لتيرين يوميا أو لتر ونصف لحماية الجسم من الجفاف وتقلل الإحساس بالجوع، تناول البطاطا الحلوة والفواكه المجففة ولكن يجب الانتباه إلى تناول الفواكه المجففة التي تكون طبيعية وخالية من السكر.

وتابعت صبان كما يجب ممارسة الرياضة يوميا على الأقل نصف ساعة لتحسين الحالة الصحية والمساعدة في التقليل من الوزن.

كما يمكن إضافة الشوفان على النظام الغذائي كشوربة أو كسناك خفيف مع الحليب الساخن لاحتوائه على الألياف والكربوهيدرات فهو يعطي شعور بالدفء والشبع ، وإضافة العسل على المشروبات كتحلية أو كسناك في حال الشعور بالرغبة في تناول الحلويات، فهو يرفع المناعة في الجسم لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومفيد للإنفلونزا.

كذلك إضافة الثوم كمضاد حيوي طبيعي فهو يساعد على الوقاية من نزلات البرد وإبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها وبالتالي فهو مصدر غذائي للوقاية من سرطانات المعدة والمريء والقولون، وبالتالي فهو يقي من السرطان .

كذلك فالثوم يخفض الكوليسترول وضغط الدم، كما يقلل من الإصابة بأمراض القلب، إضافةً لذلك فإن الثوم طارد جيد للديدان المعوية ومهدئ للإسهال، ويمكن أن يساعد على معالجة مشاكل التهابات القولون.

علي رياض خزنه_تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى