العناوين الرئيسيةمحليات

ماهي اختصاصات مجالس المدن والبلدات والبلديات ؟

نصت المادتين /60/ و/61/ من القانون /107/ لعام 2011 على اختصاص مجالس المدن أو البلدات أو البلديات حيث تقوم هذه المجالس بوضع الخطط ومتابعة تنفيذها لضمان التنمية المتوازنة والمستدامة في الوحدة المحلية.

وتُنسق هذه المجالس مع مجلس المحافظة لوضع رؤية تنموية مستقبلية اقتصادية واجتماعية وخدمية للمدينة أو البلدة أو البلدية ووضع خطط طويلة الأمد بالاعتماد على خصائص الوحدة الإدارية ومواردها البشرية والمادية.

وتقترح المجالس المشاريع التي تقع ضمن اختصاصات مجلس المحافظة والأجهزة المركزية لإدراجها في خطته وتشارك في إبداء الرأي حول الخطط الإقليمية المكانية ضمن نطاق الوحدة الإدارية.

وتُنسق المجالس مع المجالس المحلية والأجهزة المركزية وجميع فعاليات القطاع العام والخاص وهيئات المجتمع المحلي في الإعداد للخطة وفي مناقشتها.

وتقر المجالس الخطط الاقتصادية والاجتماعية والخدمية السنوية وبرامج تشجيع الاستثمارات المحلية ودعم الترويج للوحدة الإدارية والاستثمارات فيها والمخططات التنظيمية وفق القوانين والأنظمة وتشجع إقامة المراصد الحضرية ومراكز توثيق المعلومات المحلية.

وتتولى مجلس المدينة أو البلدة أو البلدية اتخاذ جميع القرارات والتدابير اللازمة لممارسة اختصاصات الوزارة أو الإدارة أو المؤسسة المركزية التي تم نقل اختصاصاتها إلى الوحدة الإدارية بموجب الخطة الوطنية للامركزية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى