العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“ماسك” يتوقّع بدء تجارب “شريحة المخ” على البشر خلال 6 أشهر

توقع الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، بدء التجارب على البشر باستخدام أداة لاسلكية تطوّرها شركته “نيورالينك”، المتخصصة في صنع شرائح المخ، في غضون 6 أشهر، مبيناً أن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة هو استعادة البصر، بحسب “رويترز”.

وتقوم الشركة بتطوير وصلات شريحة للمخ، تقول إنها “تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد”، وأجرت “نيورالينك” تجاربها على الحيوانات، وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية لبدء التجارب على البشر.

وقال “ماسك”، إن “أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام أداة نيورالينك سيكونا استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك”، وأضاف: “حتى لو لم يكن الشخص مبصراً أبداً، كأن يولد أعمى، نعتقد أنه ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له”.

وعرضت شركة “نيورالينك” في آخر عرض تقديمي لها، قبل أكثر من عام، تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكمبيوتر عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة مخ.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ردّ في إجابته على سؤال بشأن ما إذا كان يعتقد أن “ماسك” يمثل تهديداً للأمن القومي، وما إذا كان ينبغي أن تحقق الحكومة الأمريكية في استحواذه على “تويتر” بمساعدة من مجموعة سعودية، إنه “يعتقد أن علاقات ماسك بالدول الأخرى تستحق أن يُنظر فيها”.

واحتفل قادة “وادي السيليكون” بإدارة “ماسك” لشركة “تويتر”، و ذهب المؤسس المشارك لـ”نتفليكس”، ريد هاستينجز، إلى حد وصف أغنى أغنياء العالم، بأنه “الشخص الأشجع والأكثر إبداعاً على هذا الكوكب”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا بلاتفورمز”، مارك زوكربيرغ، إنه “حريص على رؤية كيف ستنجح إدارة ماسك للمحتوى في توتير”، مشيراً إلى أنه “من الجيد للمنصّات أن تتخذ مناهج مختلفة”.

وأضاف “زوكربيرغ” في مؤتمر، الأربعاء، “يمكنك أن توافق أو لا توافق على ما يفعله ماسك أو كيف يفعل ذلك لكنني أعتقد أنه سيكون من المثير للاهتمام للغاية أن نرى كيف يتم ذلك”.

وتعمل شركة “نيورالينك” التي أسسها “ماسك” عام 2016، على تطوير شريحة يتم زرعها في أدمغة البشر، وتدعي أنها قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد، وتحفيز نشاط الدماغ، من خلال علاج إصابات الحبل الشوكي الخطيرة، والاضطرابات العصبية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى