رياضة

ماذا يفعل النقرش بالسلة السورية.. اتحاد السلة يصدر حكم “ الإعدام “ بحق نجم السلة السورية عثمان قبلاوي

لم يتوقع أشد المتشائمين بأداء اتحاد السلة السورية، إذا ابتعدنا عن “نظرية المؤامرة” ، أن يصدر الاتحاد ورئيسه جلال النقرش ما يمكن أن يطلق عليه “ حكم الإعدام “ بحق نجم السلة السورية ومدرب الاتحاد عثمان قبلاوي.

وأصدر اتحاد كرة السلة قراراً بإيقاف مدرب الاتحاد لكرة السلة عثمان قبلاوي لمدة عام وشطبه من لائحة المدربين السوريين مع دراسة فصله من منظمة الاتحاد الرياضي العام بسبب ما أطلق عليه “ التصرفات المسيئة داخل وخارج الصالة لقيم ومثل منظمة الاتحاد الرياضي العام و لأنظمة و قوانين الاتحاد العربي السوري لكرة السلة “ .

وصرّح الكابتن أنور عبد الحي نائب رئيس اتحاد كرة السلة لتلفزيون الخبر بأن عقوبة مدرب نادي الاتحاد عثمان قبلاوي كانت يجب أن تخفف، وأن اتحاد الكرة لم يدعه للاجتماع.

ويشغل نجم الكرة السورية أنور عبد الحي منصب نائب رئيس اتحاد كرة سلة، وعلى الرغم من ذلك لم تتم دعوته للاجتماع الذي اتخذ فيه القرار ولا حتى للمؤتمر الصحفي الذي عُقد قبل شهر بما يخص المنتخب.

وقال عبد الحي “العقوبة بحق عثمان قبلاوي قاسية مع اعترافي بأنه أخطأ في تصريحاته على الفيسبوك”.

وأضاف عبد الحي “عثمان لاعب منتخب سابق وقدّم الكثير للبلد ولأن أهل حلب خلال الفترة الماضية حافظوا على السلة السورية بمدينتهم رغم سوء الظروف كنت أتمنى من اتحاد الكرة تحسين الصالة والتدفئة بها قبل العقوبة”.

وتابع عبد الحي “كان يجب إعطاء فرصة لعثمان ليأتي ويشرح ماحدث معه وبعدها يتم اتخاذ العقوبة، وحكم المباراة في المباراة أخطأ من خلال وقفته بالكرة التي تسببت بالمشكلة، فكان يجب أن يتم معاقبة الحكم مع معاقبة عثمان”.

وشهدت مباراة الاتحاد والجلاء في حلب ، اعتراضاً من إدارة ولاعبي وجمهور الاتحاد على أداء حكم المباراة، التي تسببت بالعقوبة، حيث انسحب الاتحاد من المباراة.

وضرب اتحاد السلة عرض الحائط بالمعطيات وسياق الأحداث في هذه المباراة ، ولم يكلف نفسه عناء التحقيق بما جرى، واكتفى بإصدار الحكم المذكور.

من جهته، قال المدرب عثمان قبلاوي لتلفزيون الخبر “عندما انسحبنا قام الحكّام بأخذ أغراضهم وخرجوا من أرض الملعب، دون أن يمنحوا الوقت القانوني، وأن يقف الحكم في منتصف الملعب بانتظار عودتنا من عدمها باعتبار هذا هو نص قانون الكرة”.

وأكمل قبلاوي “في العام الماضي جرت مناوشات مع الحكام من قبل بعض المدربين ولكن لم يصلوا إلى هذه الحالة في التعامل وأن يُشطَب اسمهم من أسرة المدربين السوريين”.

وأوضح قبلاوي أنه “حصل في المباراة عدة أمور كانت غريبة، فالحكم سجّل لنا إنذارين ولم يعملنا بهم، وأنا لم أتحصل على خطأ فني في الملعب، فالخطأ أصبح على البنش (مكان جلوس الاحتياط والمدرب)”.

واستنكر قبلاوي “في المباراة السابقة تم توجيه الشتائم إليَّ ووصفي بأبشع الأوصاف من بعض إداريي الجلاء وأمام الحكم ولم يتم اتخاذ أي إجراء بحقه، ونحن لم نطوّر الموضوع كي لا تكبر الأمور عن حدها فنحن نقدم رياضة”.

وأكد قبلاوي بأن “العقوبة الأكبر هي بسبب الفيديو المباشر الذي خرجت به على إحدى صفحات الفيسبوك وتحدثت عن أوضاع لاعبي المنتخب والعقوبة غير رياضية، والعقوبة يجب أن تكون عن مرحلة الكأس الذي حصلت فيه المشكلة وليس عن الدوري أيضاً”.

وتساءل قبلاوي “لماذا تم تغيير الحكام قبل 24 ساعة من المباراة، ولماذا لايتم معاقبة لجنة الحكام”، مضيفاً “عندما تصدر قرار بمعاقبتي عليك أن تصدر قرار تعاقب الحكام الذين فشلوا في إدارة المباراة، ومعاقبة لجنة الحكام التي قامت بتغيير الحكام قبل المباراة”.

وختم قبلاوي “هذه أول عقوبة أتعرض لها في حياتي كـ مدرب، ويجب على إدارة النادي أن تقف بجانبي وبجانب الفريق وأن لا تسكت عن ما حصل بحق كيان الاتحاد”.

وأصدر اتحاد كرة السلة بالإضافة للعقوبات على المدرب، عقوبات ماديّة كبيرة على النادي تجاوزت المليون ليرة بالإضافة لاضطرار نادي الاتحاد إلى دفع مبلغ مليون ليرة سورية لمحو عقوبة حرمان الجمهور عن كل مباراة في الأدوار الثانية من مباريات كأس الجمهورية لموسم 2018/2019.

يذكر أن جمهور الاتحاد عبّر عن غضبه من قرارات اتحاد كرة السلة، واعتبرها ظالمة بحق ناديه، مطالباً بضرورة إجراء تغييرات في اتحاد كرة السلة نظراً للقرارات التعسفية وإعفاء رئيس الاتحاد جلال نقرش من منصبه، مذكراً بوضع مباريات للاتحاد في جدول البطولة في يومين متتاليين الأول في دمشق والثاني في حمص.

فراس معلا – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى