العناوين الرئيسيةمحليات

ماذا يعني إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية؟

أفادت مدير تنظيم قطاع الكهرباء والاستثمار الخاص في وزارة الكهرباء، هيام الإمام، لتلفزيون الخبر، أن المحطة التي وضعت الخميس بالخدمة في مدينة عدرا الصناعية، باستطاعة 10 ميغا، تعتبر أكبر محطات المشاريع الكهروضوئية في سوريا، ومن المتوقّع استكمالها خلال عام من الآن.

وبيّنت “الإمام” أنه بالرغم من وجود عدد من المحطات الصغيرة والمتفرقة محلياً منذ عام 2016 وحتى تاريخه، والتي وصلت إلى إجمالي 25 ميغا، إلّا أن محطة عدرا الصناعية أول محطة 10 ميغا توضع في موقع واحد كمرحلة أولى، من أصل 100 ميغا، ومن المتوقّع إنهاءها خلال أقل من عام.

وأضافت مدير تنظيم الكهرباء والاستثمار الخاص بالوزارة، أن ما يميّزها أيضاً كون الشركة وطنية ورأس المال وطني، وهذا أمر هام ومؤشر جيد، بأن القطاع الخاص بدأ بالتفكير جديّاً بالاستثمار بالطاقات المتجددة، علماً أنه تمّ تركيبها بخبرات وطنية.

وأوضحت “الإمام” أن 10 ميغا تنتج حوالي 18 ألف ميغا واط ساعي سنوياً، أي ما يغذّي وسطياً 5000 منزل.

وكشفت مدير تنظيم الكهرباء والاستثمار الخاص، في حديثها لتلفزيون الخبر، أنه وحتى تاريخه لا يوجد في سوريا أي محطة باستثمار أجنبي، بالرغم من وجود العديد من العروض والمفاوضات.

وأشارت “الإمام” إلى أن رأس المال الوطني عندما خطى هذه الخطوة وجد أنه يستثمر في مشاريع رابحة، كون جميع مشاريع الطاقة الكهروضوئية والريحية هي مشاريع رابحة بالمحصلة.

وذكرت “الإمام ” أنه هناك شركات خارجية متعاقدة بمنطقة وديان الربيع بـ300 ميغا واط، لكنها لم توضع بالخدمة بعد، وأخرى إماراتية ترغب بالاستثمار بـ100 ميغا واط في حسياء، وعروض أخرى.

وختمت “الإمام” حديثها بالقول، أن مشاريع الطاقات المتجددة داعمة، لكنها ليست أساسية، ولا بدّ من الاعتماد على التوليد التقليدي، ولذلك هناك توجّه حكومي لصيانة وإعادة تأهيل محطات التوليد التقليدية.

وأطلق الرئيس الأسد المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية، الخميس، خلال زيارته للمشروع الذي يهدف لتوليد 100 ميغا واط من الكهرباء عبر الألواح الشمسية حال اكتماله.

يُذكر أن المشروع يمتد على مساحة تزيد عن 165 هكتار، من خلال ما يزيد على 18 ألف لوح شمسي، وتمّ ربط الطاقة المتولدة عنه على الشبكة لتدعم بشكلٍ تراكمي الإنتاج الكهربائي في سوريا.

وكان انطلق العمل في هذا المشروع كاستثمار خاص بالتعاون مع القطاع العام بعد زيارة الرئيس الأسد إلى المدينة الصناعية في عدرا في حزيران 2021.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى