علوم وتكنولوجيا

ماذا يحدث عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي فور الاستيقاظ؟

حذرت دراسة طبية من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والاطلاع على مدى التفاعل فور الاستيقاظ بسبب الآثار السلبية التي تتعلق بالصحة العقلية و النفسية على المدى الطويل.

وقالت الباحثة وخبيرة الصحة تشيلسي بوتينجر أن “هذا الأمر له “أضرار كبيرة على المخ”، كما أن هذه العادة تزيد بشدة من التوتر، وعلى المدى الطويل يمكن أن تؤدي إلى الشعور “بجنون العظمة والخوف والغضب”، وفقاً لموقع “سيريانيوز”.

وأضافت الباحثة المتخصصة في علم النفس و علم الأعصاب الشخص أنه “عندما يستيقظ الشخص من النوم ينتقل دماغه من موجة “دلتا” (في مخطط كهربية الدماغ تشير إلى مرحلة النوم العميق) إلى “ثيتا”.

وتابعت “والأخيرة تفصل بين النوم ومرحلة الاستيقاظ التام، وهي فترة قصيرة يتهيأ فيها الدماغ لبدء يوم جديد، وتلعب دورا هاما في تحسين عملية الإبداع والقدرة على حل المشكلات”.

وأوضحت الباحثة أن “ما يحدث هو أننا عندما نتصفح هواتفنا بعد الاستيقاظ مباشرة، يتجاوز الدماغ هذه المرحلة الفاصلة ويصل مباشرة إلى موجة “بيتا” التي تحدث عندما يكون المخ بحالة نشاط تام ويكون القلق في أوجه”.

وحذرت بوتينجر من أن هذا الأمر يؤثر سلباً على البنية الفيزيائية للدماغ، وعلى أداء الشخص وعلى صحته بشكل عام ، موضحة أن “ما تحتويه المعلومات الواردة فيما يتم الاطلاع عليه في الهاتف بعد الاستيقاظ يؤثر على مزاج الشخص بقية اليوم”.

يذكر أن هذه الدراسة أجريت على حوالي 95 ألف شخص لمدة ثلاث سنوات بهدف معرفة الآثار النفسية والعقلية لهذه العادة، بحسب الباحثة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى