العناوين الرئيسيةمحليات

ماذا يحدث بعد السماح للمرشح بإعلان برنامجه الانتخابي؟

أفرد القانون رقم /5/ للعام 2014 “قانون الانتخابات العامة” في مواده من /48/ حتى /58/ فصلاً كاملاً حول “الحملة الانتخابية” للمرشحين للإنتخابات في سوريا حيث يحق للمرشح لانتخابات عضوية مجلس الشعب أو مجالس الإدارة المحلية بعد قبول ترشيحه بشكل نهائي أن يذيع نشرات بإعلان ترشيحه وبيان خطته وأهدافه وكل ما يتعلق ببرنامجه الانتخابي.

وأُلزِمَ المرشحون من الأفراد والأحزاب السياسية مع عدم الإخلال بحقهم في الدعاية لبرامجهم بعدم الطعن بالمرشحين الآخرين أو التشهير بهم أو التحريض ضدهم أو التعرض لحرمة الحياة الخاصة بهم والمحافظة على الوحدة الوطنية وعدم تضمين الدعاية الانتخابية أي دلالات مذهبية أو طائفية أو إثنية أو قبلية.

كما أُلزِمَ المرشحون بعدم تضمين الدعاية الانتخابية ما يخالف النظام العام أو الآداب العامة وعدم لصق أو تثبيت أو عرض الصور والبيانات والنشرات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها من قبل الجهات المحلية المختصة ويتمتع كل مرشح أو حزب سياسي بحرية تامة في التعبير عن رأيه وتقديم برنامجه الانتخابي.

ونص القانون على إلزامية أن يعامل أي موظف عام جميع المرشحين والأحزاب السياسية على قدم المساواة وبحياد تام بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فيما بينهم أثناء فترة الحملة الانتخابية.

وأفاد القانون أن الاجتماعات الانتخابية حرة ولا يجوز فرض أي قيود على عقد هذه الاجتماعات شريطة إخطار وزارة الداخلية أو أي من وحداتها الشرطية قبل عقد الاجتماع ب24 ساعة على الأقل مع الالتزام بعدم إقامة المهرجانات أو عقد الاجتماعات العامة في دور العبادة أو جوار المشافي.

ومنع القانون بأي شكل من الأشكال تسخير أو استخدام الوظيفة العامة أو المال العام في الحملة الانتخابية للمرشح ولا تدخل في ذلك الأمكنة التي تضعها الدولة ووحدات الإدارة المحلية تحت تصرف المرشحين والأحزاب السياسية.

وحظر القانون على المرشحين أو الأحزاب السياسية تمويل نشاط الحملة الانتخابية من أي مبلغ نقدي أو مساعدات عينية أو هبات أو تبرعات أو مساعدات من مصدر خارجي أو أجنبي بشكل مباشر أو غير مباشر تحت طائلة المساءلة القانونية.

وأجاز القانون للمرشحين أو الأحزاب السياسية تمويل نشاط الحملة الانتخابية من المساهمات المالية الخاصة بالمرشحين والدعم المالي من الأحزاب.

وأقر القانون أن توقف الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من التاريخ المحدد للانتخاب ولا يجوز لاي شخص ان يقوم بعد توقف الدعاية الانتخابية بنفسه او بوساطة الغير بتوزيع برامج او منشورات أو غير ذلك من وسائل الدعاية الانتخابية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى