كاسة شاي

ماذا قال “آل باتشينو” و”كوبولا” في إحياء ذكرى تجارب الأداء لفيلم “The Godfather” ؟

اجتمع طاقم الفيلم العالمي “The Godfather” من جديد بعد مرور 45 عاماً في نيويورك لإحياء ذكريات تجارب الأداء والمثابرة والإلهام التي أنتجت سلسلة أفلام المافيا التي حصدت عدة جوائز أوسكار، مفصحين عن قصص حصلت أثناء التصوير.

وبحسب “رويترز”، استعاد النجوم تلك الأيام عندما اعتبر منتجو الفيلم أن “آل باتشينو أقصر من اللازم”، وكانوا على وشك الاستغناء عن فرانسيس فورد كوبولا مخرج سلسلة الأفلام، فيما تعين على النجم مارلون براندو إجراء تجربة أداء أمام الكاميرا مثل أي ممثل مغمور.

ووسط ستة آلاف متفرج في ختام مهرجان “تريبيكا” السينمائي استمتع كل من المخرج فرانسيس كوبولا والنجوم آل باتشينو وروبرت دي نيرو وديان كيتون وجيمس كان وتاليا شاير وروبرت دوفال بمتابعة الجزأين الأول، أنتج عام 1972، والثاني، أنتج عام 1974.

وبدايات الفيلم لم تكن مبشرة، ويتذكر كوبولا كيف كانت استوديوهات باراماونت تريد فيلماً “رخيصاً وسريعاً” تجري أحداثه في السبعينات من القرن العشرين.

وقال المخرج كوبولا: “لم أشاهد هذين الفيلمين منذ سنوات، كانت تجربة عاطفية للغاية”، وهو الذي كان على وشك الطرد من العمل عدة مرات وواجه معارضة شرسة للاستعانة في الفيلم بكل من باتشينو الذي أدى دور مايكل كورليوني وبراندو الذي قام بدور الأب الروحي”.

وكان النجم الأمريكي الراحل مارلون براندو، الذي توفي في عام 2004، واجه سلسلة من الإخفاقات في إيرادات الأفلام بعد نجومية في الخمسينات كما كان معروفا بأنه شخصية صعبة.

واعترف كوبولا بالأمر قائلاً أن “المديرين التنفيذيين بالاستوديو قالوا لي بأن الاستعانة ببراندو ستجعل الفيلم أقل نجاحاً من الناحية التجارية مقارنة مع الاستعانة بممثل مغمور”.

وأضاف المخرج، الذي تحصل على جائزة الأوسكار، أن “الاستوديو وافق في نهاية الأمر بشرط موافقة مارلون على الخضوع لتجربة أداء أمام الكاميرا دون أي مقابل مادي والتوقيع على وثيقة بمليون دولار يتعهد فيها بأنه لن يسبب أي مشاكل خلال إنتاج الفيلم”.

وبين كوبولا أن الاستوديو “كره براندو، اعتقدوا أنه يبرطم وكرهوا الفيلم، كانت الأجواء قاتمة للغاية”، لكن براندو فاز في النهاية بجائزة أوسكار لأفضل ممثل عن أدائه في الفيلم.

وكان النجم الراحل هو من ابتدع الصوت الأجش وشكل الوجه والشعر لشخصية كورليوني أثناء تجربة الأداء أمام الكاميرا، لكن بعد ثلاثة أسابيع من بدء التصوير كانت هناك المزيد من المشاكل.

وعن باتشينو الذي كان ممثلاً جديداً آنذاك، فتحتم عليه إجراء “عدة تجارب” أداء أمام الكاميرا لأداء دور مايكل، واعتقد المديرون التنفيذيون بالاستوديو إنه قصير بدرجة لا يصلح معها لأداء الدور وأرادوا التعاقد مع روبرت ريدفورد أو رايان أونيل، لكن كوبولا أصر قائلا “كلما قرأت السيناريو كنت أرى وجهه، (باتشينو)، خاصة في المشاهد في صقلية”.

وقال آل باتشينو أنه “كان أساساً يريد دور الابن حاد الطبع سوني”، واعتقد أن “كوبولا “مخبول” لأنه يريد منه أن يلعب دور مايكل”، مضيفاً: “اعتقدت أن هذا إما حلم أو مزحة، ثم بدأت مرحلة رفضهم لي وإصرار فرانسيس علي”.

يذكر أن سلسلة “The Godfather” تتألف من ثلاثة أجزاء، مقتبسة من رواية بنفس الاسم للكاتب “ماريو بوزو”، صدرت عام 1968، وحققت السلسة مجتمعة عدة جوائز أوسكار من بينها أفضل مخرج لكولولا وأفضل ككثل للراحل براندو، وكانت السلسة بداية انطلاقة آل باتشينو كأحد أعظم نجوم جيله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى