فلاش

ماذا تعلم عن منطقة عفرين التي يقصفها جيش الاحتلال التركي ؟

تقع منطقة عفرين على ضفتي نهر عفرين في أقصى شمال غربي سوريا، وهي محاذية لمدينة أعزاز من جهة الشرق، ولمدينة حلب التي تتبع لها من الناحية الإدارية من جهة الجنوب.

وإلى الجنوب الغربي من البلدة تقع محافظة إدلب، وتحاذي الحدود التركية من جهة الغرب والشمال.

وعفرين منطقة جبلية تبلغ مساحتها نحو 3850 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 2 % من مساحة سوريا.

وتنفصل عفرين جغرافياً عن المناطق الأخرى التي يسيطر عليها الأكراد على طول الحدود مع تركيا.

و يبلغ عدد سكان منطقة عفرين 523,258 نسمة حسب إحصائيات الحكومة السورية في عام 2012.

و ارتفع عدد السكان بسبب حركة النزوح الداخلية من محافظة حلب والمدن والبلدات المجاورة، ليصل إلى أكثر من مليون نسمة حسب ما تقول سلطات “الإدارة الكردية” القائمة هناك، منذ فقدان الحكومة سيطرتها على المنطقة.

وتضم عفرين نحو 350 قرية وبلدة صغيرة وكبيرة من أهمها عفرين المدينة، وجندريسة وبلبلة وشية، وراجو وشرا.

وأقيم سد 17 نيسان على نهر عفرين منذ سنوات في منطقة ميدانكي وتشكلت بحيرة خلف السد مما جعل المنطقة المحيطة بالبحيرة مركز اصطياف.

و تشتهر عفرين بإنتاج زيت الزيتون والحمضيات والكروم إضافة إلى وجود العديد من المواقع الأثرية مثل قلعة سمعان، وقلعة النبي هوري وتل عين داره، والجسور الرومانية على نهر عفرين وجسر هره دره الذي بنته ألمانيا قبيل الحرب العالمية الأولى.

و تمر سكة حديد قادمة من تركيا عبر منطقة عفرين، وتصل إلى مدينة حلب وقد بنتها تركيا قبيل الحرب العالمية الأولى.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أكثر من مناسبة نية بلاده اجتياح منطقة عفرين الكردية في سوريا، بسبب تمركز “قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية الكردية فيها مع توليها لمسؤولية الأمن.

وتصاعدت حدة التوتر في الأيام الأخيرة بين جيش الاحتلال التركي و فصائل إسلامية تتبع “الجيش الحر” من جهة و “وحدات حماية الشعب” ( YPG ) من جهة أخرى في محيط منطقة عفرين أدت إلى تبادل القصف المدفعي المتقطع.

و دعا “حزب الاتحاد الديمقراطي” قوى العالم للتحرك من أجل إيقاف القصف التركي لمنطقة عفرين بشمال سوريا.

وطالب “حزب الاتحاد الديمقراطي” المجتمع العالمي والأسرة الدولية وكافة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية والقانونية بتحمل مسؤولياتها تجاه أكثر من مليون من الأهالي الذين يقطنون عفرين”.

و تعتبر تركيا قوات “وحدات حماية الشعب” جماعة “ارهابية” لصلتها القوية بحزب “الاتحاد الديمقراطي الكردي” الذي يسيطر على المناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا.

و نشر جيش الاحتلال التركي المئات من الجنود وعشرات المدرعات والدبابات في محافظة إدلب التي تسيطر عليها جماعة “هيئة تحرير الشام” ( النصرة سابقاً)، كما أقامت هناك ثلاث قواعد عسكرية تشرف على منطقة عفرين المجاورة.

و حشد جيش الاحتلال التركي قوات كبيرة على الحدود مع منطقة عفرين وقصفت عدة قرى فيها انطلاقاً من قواعدها داخل الأراضي التركية ومن منطقة اعزاز المجاورة ومن محافظة إدلب.

و منطقة عفرين هي إحدى الأقاليم الثلاثة لمنطقة “الإدارة الذاتية” في شمال سوريا، أو كما يسميها الأكراد “كردستان السورية” أو “غرب كردستان” أو كما يسميها “حزب الاتحاد الديمقراطي” اختصاراً “روج آفا”.

و “روج آفا” هي منطقة تقع تحت سيطرة “وحدات حماية الشعب الكردية” في شمالي سوريا، و تتألف المنطقة المعلنة من ثلاث مقاطعات تضم من الشرق إلى الغرب، الجزيرة وعين العرب وعفرين، ولا تعترف سوريا بهذه المنطقة كإقليم ذاتي الحكم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى