العناوين الرئيسيةمحليات

ماذا تعرف عن محطة “علوك” للمياه في الحسكة ؟

كثر خلال السنة و الثمانية الأشهر الماضية الحديث عن مشروع محطة آبار علوك الواقعة بريف مدينة رأس العين (90 كم ) شمالي غربي الحسكة، أي منذ احتلال الجيش التركي للمنطقة ،وتكرار قطع المياه منها لأكثر من 20 مرة.

حيث أصبحت المحطة واسمها وموقعها وتوقيفها من قبل الاحتلال التركي و قطع الكهرباء عنها من قبل “قسد” وإعادة تشغيلها من أكثر وأهم الأخبار المتداولة حتى في وسائل الإعلام العالمية.

كما أصبحت من أشهر المحطات في العالم كما وصفها أحد ظرفاء مدينة الحسكة مثلها مثل محطة فضاء” ناسا” الأمريكية، ومحطة بوشهر النووية الإيرانية، فما هي محطة مشروع آبار علوك وماذا تعرف عنها.

تعتبر المحطة من المشاريع الثانوية وليست الرئيسية في تأمين مياه الشرب لمدينة الحسكة مركز المحافظة حيث بدأ التفكير بشكل جدي بإنشائها عند بدأ التنبؤ بأن السدود المائية في محيط مدينة الحسكة بدأت بالنفاذ، ولم تعد تلبي كافة احتياجات المدينة مع التوسع السكاني فيها.

وانطلق إنشاء مشروع آبار محطة علوك ( والتي سميت نسبة للقرية التي حفرت بها الآبار) حيث تم في البداية حفر /30/ بئراً فيها عام 2010 م ،بعدها تم تنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية وخط الجر الرئيسي قطر 1200مم والانتهاء منها بتاريخ 6-6-2011م .

وتم استثمار المحطة ودخولها العمل الفعلي في شهر تموز عام 2013م مع الانخفاض الشديد جداً في مياه بحيرة سد البعث (الغربي) التي كانت مصدر مياه الشرب لمدينة الحسكة من محطة الحمة.

وفي عام 2018م تم حفر أربعة آبار احتياطية داخل تصوينة المحطة ليصبح عدد الآبار الكلي /34/ بئراً، حيث تصل غزارة كل بئر من الآبار 34 بحدود 200م3/سا وتم ربطها بخطوط تجميع تصب في خزان ارضي رئيسي داخل محطة مياه علوك السعة التخزينية 10 ألاف م3.

وتضخ المياه من الخزان الأراضي في علوك بواسطة مضخات أفقية عددها /12/ مضخة غزارة كل واحدة منها 750م3/سا إلى خط الجر الرئيسي قطر 1200م وبطول 67كم إلى خزانات التجميع في محطة الحمة القريبة من مدينة الحسكة والتي سعتها 30 ألف م3، ومنها يتم توزيع المياه إلى أحياء مدينة الحسكة.

ويوجد في المحطة مجموعات توليد كهربائية عدد 4 منها 2 استطاعة 880ك.ف.أ ،وواحدة استطاعة 1500 ك.ف.أ ، والأخيرة استطاعة 1650 ك.ف.أ وهي بحاجة لصيانة حالية ودورية والى كميات كبيرة من المازوت.

وتصل إنتاجية المحطة التصحيحية 1،6م3/ثا منها 0،2م3/ثا لبلدة تل تمر و1،4م3/ثا لمدينة الحسكة ، والتي تغذي ما يقارب مليون مدني في مدينة الحسكة و بلدة تل تمر و القرى المحيطة و الريف الغربي من المحافظة.

يشار إلى أن سكان مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها والريف الغربي لمحافظة الحسكة دخلوا شهرهم الثالث بدون مياه للشرب ما اضطرهم لحفر الآبار في الحدائق المنزلية و الشوارع وشراء المياه من الصهاريج بأسعار باهظة ما سبب بأمراض لهم ولأطفالهم ولكبار السن منهم.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى