العناوين الرئيسيةميداني

ماذا تعرف عن طريق عام الحسكة – حلب الدولي المعروف بــ M4

يعتبر الطريق الدولي ( الحسكة – الرقة – حلب ) المعروف باسم M4من أهم الطرق الدولية في سوريا، حيث يمتد الطريق على طول المنطقة الشمالية و الشرقية هو يربط شمال سوريا بغربها و شمالها بجنوبها .

ومنذ إطلاق جيش الاحتلال التركي عملياته العسكرية في شمال سوريا يسعى لاحتلال هذا الطريق الحيوي، لذلك يكثف من هجماته في الوقت الراهن للسيطرة على هذا الطريق.

وتأسس طريق M4 الدولي عام م 1950، وفي عام 1980 أصبح هذا الطريق صلة الربط بين كل من تركيا والعراق وسوريا مع سواحل البحر المتوسط.

يمتد الطريق الدولي من الحدود العراقية انطلاقاً من بلدة اليعربية مروراً بمدنية القامشلي والحسكة ودير الزور وتل تمر، ومن تل تمر يصل الطريق إلى عين عيسى ومن ثم منبج وحلب.

ومن حلب يمتد الطريق إلى إدلب وسراقب ليلتقي مع طريق M5 الدولي وعبر سراقب يمتد الطريق إلى اللاذقية ومنها إلى البحر الأبيض المتوسط، فيما يمتد طريق M5 إلى حماه وصولاً إلى دمشق وبيروت وعمان.

ومنذ عام 2015 م يقع جزء كبير من هذا الطريق تحت سيطرة قوات ” قسد” لتشكل خط التماس بين مواقع سيطرة الاحتلال الأمريكي والحكومة السورية .

بعد الاتفاقية الروسية التركية والتي تتيح لتركيا الوصول إلى عمق 30 كيلومتراً فإن دولة الاحتلال التركية تسعى إلى استخدام المجموعات والسيطرة على هذا الطريق.

ويعمل الجيش العربي السوري منذ بدء عمليات الانتشار في شمال السوري لتصدي للعدوان التركي على تامين الطريق الدولي بشكل كامل و الذي يعتبر شريان الحياة بالنسبة للمنطقة الشرقية و ذو أهمية كبيرة على الداخل السوري اقتصادياً و اجتماعياً .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى