علوم وتكنولوجيا

ماذا تعرف عن ” توتر العين الرقمي ” ؟

يشعر البعض ممن يقضون أوقات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الهواتف اللوحية بعدم الراحة وتعب العين ويطلق المختصون في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، على هذا الشعور “توتر العين الرقمي”، ويظهر بسبب قلة رمش العين عند العمل على الكمبيوتر، ما يزيد من جفافها وتوترها.

ومن المهم، في هذه الحالات، لإراحة العين تحويلها عن الشاشة وفق قاعدة “20-20-20″، أي الراحة لـ20 دقيقة من العمل والنظر إلى مواقع تبعد ستة أمتار مدة 20 ثانية، بحسب موقع “RT”.

وبحسب المختصين، يساعد تخفيض درجة سطوع الشاشة أيضاً على التقليل من توتر العينين، ويمكن استخدام زجاج خاص يقلل من انعكاس الضوء.

كما يجب تجنب الجلوس قريباً جداً من الشاشة، وينصح أطباء العيون بأن تكون الحافة العليا لشاشة الكمبيوتر دون مستوى النظر على بعد اليد الممدودة عن الوجه، وإذا كان من الصعب رؤية الحروف بوضوح، فيجب تكبيرها لتصبح واضحة.

وأشار المختصون إلى أنه “على الرغم من عدم وجود إثباتات علمية بأن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الأجهزة يؤذي البصر، فإنه فعلاً يؤثر في الإيقاع اليومي”.

يذكر أن أي نشاط يتعلق بالنظر يسبب توتر العين، وعندما يزداد النشاط المبذول، يسبب الصداع وجفاف وإرهاق العينين وعدم وضوح الرؤية، ويجب على مستخدمي هذه الشاشات بكثرة التخلي عنها قبل النوم بنصف ساعة كحد أدنى، بحسب المختصين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى