فلاش

ماذا تعرف عن تلول الصفا في ريف السويداء الشرقي؟

تلول الصفا هي عبارة عن صبة بركانية تقع جنوب شرق سوريا، إلى الشرق من مدينة شهبا في محافظة السويداء.

ويحد تلول الصفا من الشمال صحراء بادية الشام، ومن الجنوب بادية الحماد، ومن الجنوب الغربي أرض الكراع.

ويطغى اللون الاسود القاتم على أرض تلول الصفا، وتجاورها مناطق أثرية بارزة تعود إلى ما قبل الميلاد، كخربة الأمباشي وخربة الهبارية وجبل سيس الأثري.

وتعتبر تلول الصّفا أحدث الصبَّات البركانية في سوريا، وتمثّل شكلاً شبه دائريٍّ، تنتشر فيها التلال والتضاريس ذات الطبيعة الصّعبة.

وتشتهر المنطقة بكتابات منحوتة على صخورها البازلتية والمعروفة باسم النقوش الصفائية، حيث يبلغ عددها أكثر من ألفي نقشا.

وتبلغ مساحة تلول الصفا 220 كم مربع، وهي جزء من صبة أكبر تُعرَف باسم “حرة الشام”، والتي تُعَدّ أكبر صبة بركانية في الصفيحة العربية، إذ تمتدّ على مساحة أكثر من 50 ألف كم مربَّع في دول السعودية وفلسطين والأردن وسوريا.

وانتشر اسم “تلول الصفا” من خلال العمليات العسكرية التي قام بها الجيش العربي السوري، ضد تنظيم “داعش” الارهابي، المتحصن منذ سنوات في تلك المنطقة.

ويقدر عدد عناصر “داعش” في التلول بـ 1500 عنصرا، استغلوا طبيعتها الصخرية، المليئة بالكهوف، وعملوا على تجهيزها ليصمدوا فيها أطول فترة ممكنة، على اعتبارها آخر معاقلهم في البادية السورية.

وقبل الأزمة السورية كان هناك العديد من المشاريع لتحويل أرض تلول الصفا، إلى حديقة جيولوجية لتصبح امتدادًا طبيعيًا لمحمية اللجاة.

يذكر أن وزارة السياحة أجرت في شهر حزيران عام 2016 دراسات وأبحاثً خاصة بموقع تلول الصفا، تمهيداً لترشيحه كموقع تراثي طبيعي تاريخي ضمن لائحة التراث العالمي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى