العناوين الرئيسيةمحليات

مؤشرات عالية الخطورة وتحذيرات من انتشار الحرائق

قالت رئيس منصة الغابات ومراقبة الحرائق في سوريا التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد “فيرمو”، الدكتورة روزة قرموقة، لتلفزيون الخبر، أن: “مؤشرات انتشار الحرائق ستكون عالية ليومي الجمعة والسبت القادمين بسبب موجة الحر التي تشهدها البلاد، بينما مؤشرات الخطورة حالياً تتراوح بين المرتفعة والمتوسطة”.

وبيّنت “قرموقة” أن: “المنطقة الشرقية من سلسلة الجبال الساحلية، وشرق طرطوس، هما الأكثر عرضةً للحرائق، متمنيةً على الفلاحين والمزارعين عدم إشعال أي حرائق لأن الظروف المناخية الحالية مواتية لانتشارها وخروجها عن السيطرة”.

وذكرت رئيس المنصة أن: “التحذيرات والإجراءات متخذة لتلافي انتشار الحرائق مبكراً وعدم مواجهة مخاطر حرائق عام 2020”.

وأضافت “قرموقة” أن الخرائط التي تنشر على المنصة تصل مباشرةً إلى مديرية الحراج وأفواج الإطفاء، لأخذ الاحتياطات اللازمة في حال اندلاع أي حريق لا قدّر الله.

وأكّدت رئيس المنصة أن: “معدّل الحرائق لهذا الصيف أقل بكثير من مواسم سابقة، ويعود ذلك لعدة عوامل أبرزها التنبّه والجاهزية إضافةً إلى الوعي المتشكّل لدى الجميع”.

من جهته، قال مدير الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، المهندس باسم سلوم، لتلفزيون الخبر، أن: “الحرائق لهذا الموسم حتى تاريخه أقل بكثير مقارنةً بأعوام سابقة”.

وأضاف “سلوم”: “سجّلنا العام الماضي حتى تاريخه 1575 حريق زراعي و 212 حراجي، مقابل 432 حريق زراعي و 87 حراجي لهذا الموسم بانخفاض واضح وملموس”.

وتمنّى “سلوم” على الجميع “الوعي وخاصةً خلال الأيام القادمة لنتمكّن من تجاوز موجة الحر المنتظرة دون أي أضرار أو خسائر، علماً أنه وضمن الإمكانات موزّعين وعلى أتم الجاهزية”.

يُذكر أن عام 2020 شهد أكبر عدد للحرائق في سوريا، وبلغ عددها حوالي 2480 حريقاً، معظمها في غابات المنطقة الساحلية وحمص.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى