العناوين الرئيسيةمحليات

مؤشرات خطورة مرتفعة جداً للحرائق تسيطر على بعض المواقع في البلاد

قالت رئيس منصّة الغابات ومراقبة الحرائق، والتابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، الدكتورة روزة قرموقة، لتلفزيون الخبر: “ارتفاع واضح لمؤشرات خطورة الحرائق في غابات شمال غرب سوريا ليوم السبت 30 نيسان الجاري”.

وأضافت “قرموقة”: “يتوقّع سيطرة مستوى الخطورة المرتفع على نسبة كبيرة من أراضي الغابات، ويمكن متابعة مستويات خطورة مرتفعة جداً على بعض المواقع”.

وتابعت رئيسة المنصة: “تنخفض مستويات الخطورة ليوم الأحد 1 أيار 2022 بحيث تكون المساحات الأكبر متأثرة بمستويات الخطورة المتوسطة”.

ونوّهت “قرموقة” إلى: “ضرورة عدم إشعال أية نيران، والإبلاغ عن أي نار أو دخان على الأرقام المجانية 188 و 113”.

يُشار إلى أن الخرائط الصادرة عن المنصة يتم إعدادها بالتعاون مع المديرية العامة للأرصاد الجوية، ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي – مديرية الحراج.

يُذكر أن منصة الغابات ومراقبة الحرائق (FIRMO) أعلنت في 17 نيسان الجاري بداية مبكرة لموسم الحرائق هذا العام، حيث سيطرت مستويات خطورة متوسطة يومي 17 و 18 نيسان.

وتمّ تصميم (FIRMO) كنظام معلومات مكاني، يتألف من وحدات قائمة على سلسلة معالجة رقمية متقدمة للبيانات الاستشعارية، إضافةً إلى قواعد بيانات مكانيّة تخزن وتعالج وتتيح معلومات حول الغابات ومراقبة الحرائق في سوريا، بشكلٍ دوري.

ويتم تشغيل المنصّة عبر منهجيات ونماذج رياضية تعتمد المعالجة الرقمية والإحصائية لبيانات صور الأقمار الصناعية، لأهداف عدة، أبرزها، التحذير قبل نشوب الحرائق لاتخاذ التدابير اللازمة، مراقبة مواقع الحراج التي تعرّضت للحريق وشدّاته، وغير ذلك.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى