العناوين الرئيسيةطافشين

مؤسسة فرنسية تعلن عن منحاً تعليمية للاجئين السوريين

أعلنت مؤسسة الوكالة الفرنسية للنهوض بالتعليم العالي للطلاب الدوليين ” “Campus France، عن بدء التسجيل ضمن برنامج المنح الدراسية لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، المخصصة للاجئين السوريين.

ووفقا لما نقلت مواقع إعلامية معارضة أن “المنحة مخصصة للاجئين السوريين المقيمين في تركيا ولبنان والأردن حصراً”.

وحددت المؤسسة” آخر موعد لتقديم الطلبات في 31 من كانون الثاني الجاري، في حين تعلن نتائج المقبولين نهاية آذار القادم”.

وذكرت المواقع أن هدف المشروع هو “تمويل دراسات التعليم العالي للطلاب السوريين اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان، ضمن اختصاصات العلوم بمجالاتها المتنوعة”.

وتتضمن “المجالات الهندسية والزراعية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والتكنولوجيا النانوية والتقنيات الحيوية والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة للاقتصاد والإدارة والقانون والعلوم السياسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والهندسة المعمارية وتخطيط المدن والفنون”.

وبحسب المواقع، تقدم المنحة للطلاب المقبولين “تذاكر السفر من البلد المقيم فيه الطالب إلى فرنسا، بالإضافة إلى بدل نقدي شهري يبلغ 700 يورو، وإعفاء من الرسوم الخاصة بإعداد الدبلوم ورسوم الحياة الجامعية”.

وأضافت المواقع، أن المنحة تشترط “أن يكون الطالب سوري الجنسية حصراً، مقيماً في تركيا أو الأردن أو لبنان في وقت تقديم الطلب، والأولوية للمولودين بعد الأول من أيلول من العام 1993، ويتمتعون بصفة اللاجئ أو الحماية المؤقتة”.

وأشارت المواقع إلى أنه “يجب على المتقدم أن يكون مسجلاً في دورة للحصول على المهارات اللغوية الفرنسية، وألا يكون متقدماً على أي منحة تعليمية أخرى”.

يذكر أنه ثمة 6.1 مليون نازح سوري في جميع أنحاء العالم، بحسب المنظمة الدولية لحقوق الإنسان.

Image may contain: 5 people, people sitting, table and indoorتلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى