رياضة

ليفربول مع كلوب يتصدر ترتيب البريميرليغ .. فهل الفريق قادر على التتويج باللقب؟؟

يقدم ليفربول هذا الموسم اجمل كرة قدم في البريميرليغ، السرعة والمهارات الفردية الموظفة في خدمة الفريق ادت لتسجيل 30 هدفاً في 11 جولة، ولم ينهزم في اخر 10 مباريات ( 9 فوز-تعادل واحد)، هي عوامل كثيرة وضعته في صدارة الترتيب وبذلك يكون الريدز أحد المرشحين لنيل اللقب.

لكن الترشح لنيل اللقي والظفر به أمران مختلفان كلياً، جماهير الريدز لم ولن تنسى مرارة ضياع اللقب في سباق الأمتار الأخيرة من موسم 2013- 2014، حين كان قاب قوسين للتربع على عرش انكلترا مع المدرب الاسكتلندي براندن رودجرز، فمالذي اختلف الان؟؟.

الطريق هذه المرة ستكون أصعب مع وجود منافسة أقوى من السابق، فمع تواجد تشيلسي (ثاني الترتيب) الذي يقدم مستوى رائع فهو الاقوى دفاعياً ولم يتلقى أي هدف في الخمس مباريات الاخيرة، والستي ثالث الترتيب حالياً مع مدربه الجديد غوارديولا ويضعه كثيرون كأبرز المرشحين، وتوتنهام مع بوتشيتينو هو الاخر لولا المهمة الأوروبية التي يخوضها لظهر بشكل اقوى، وارسنال(رابع الترتيب) مع فينغر يبدو أكثر تجانساُ.

1
وان كان في مدريد “بي بي سي” .. وفي برشلونة “ام اس ان” ، فهنالك “تريو احمر” على احد ما اختراع اسم مصغر له وان كان باسلوب اللعب ميال للـ”ام اس ان”.

فكوتينيو سجل 5 أهداف وصنع 5، وفيرمينيو سجل 5 وصنع 3 وماني سجل 6 أهداف وصنع هدفين، وهجوم الريدز تألق بفضل الدور الهام الذي يقوم به خط الوسط من خلال قطع الكرات وتشكيل الضغط العالي على الخصم وخلق المساحات للمهاجمين، وكلوب يستخلص الأفضل من ( لالانا- فينالدوم -هندرسون وكان).

مع المدرب رودجرز في موسم 2013-2014، كان الفريق يعتمد على تألق سواريز وستوريدج لتحقيق النتائج المرجوة، أما ليفربول اليوم لايعتمد على لاعب محدد، فكلوب يوزع العبء بطريقته الخاصة وان كانت منظومة “التريو الامامي” تتصدر المشهد.

وتكمن المشكلة الكبرى لدى الريدز بالخط الخلفي، وان كانت الأمور يجب أن تقاس بشكل نسبي، فاعتماد كلوب على لاعبي الدفاع ليس بالطريقة الكلاسيكية المعروفة، والعبء الدفاعي موزع هنا بشكل أكبر بين خط الوسط و الدفاع، وبالمقارنة مع موسم 2013- 2014 الفريق وقتها كان لديه دفاع أقوى بتواجد (غلين جونسون -اغير -سكيرتل – ساكو- انريكي).

وحافظ ليفربول خلال الـ 11 جولة الماضية على نظافة شباكه مرة واحدة فقط، البعض يقول أن ذلك ليس بالمشكلة الكبيرة طالما أن الفريق قادر على امطار الخصم بكل مباراة بعدة اهداف، لكن العرف السائد في عالم المستديرة انك لا تسطيع الفوز ببطولة في ظل افتقادك للدفاع القوي (الفريق صاحب الدفاع الاقوى غالباً يتوج بالبطولة).

وهناك اشارة استفهام كبيرة حول مردود حارس المرمى كاريوس مع لوفرين و مورينو في الخط الخلفي .. (توتنهام – ارسنال- تشيلسي و الستي) فرق تمتلك خط خلفي أقوى من حيث جودة للاعبين وهناك اجماع من أنصار الريدز بأن دفاع الفريق بحاجة تدعيم في فترة الانتقالات الشتوية.

كلوب الذي يلعب بأسلوب الضغط العالي، مع مدرب مميز بحماسته وفلسفة تعتمد على الجانب النفسي بشكل كبير و يعرف كيفية استخراج الافضل من لاعبيه.

لكن أكبر سلبيات اسلوب الضغط العالي هي كثرة الاصابات التي تلحق باللاعبين نظراً للجهد العالي المبذول بكل مباراة (ليفربول صاحب اعلى معدل جري في الملاعب الانكليزية هذا الموسم).

وكان هذا احد سلبيات طريقة لعب دورتموند مع كلوب سابقاً، وفي دوري صعب مثل البريميرليغ يتطلب هذا دكة بدلاء على اعلى مستوى، ولذلك سنجد المدرب الالماني يلجأ الى مبدأ “المداوة” بكثرة هذا الموسم خاصة بين لاعبي الوسط، وتحديداً بالـ” البوكسينغ داي”، وجدول المباريات المزدحم في بعض الاشهر.

2

وشكل التعاقد مع المهاجم ماني الصيف الفائت الاضافة الاكبر للفريق، اللاعب انسجم بشكل ملفت مع الفريق ومع كوتيينو وفيرمينو المتألق،وشكلت عودة ايمري كان (لاعب الارتكاز) مؤخراً للفريق دعم اضافي للريدز اللاعب الالماني الذي تألق بشكل ملفت الموسم الماضي.

4

ولا يمكن اغفال تألق ميلنر (اللاعب الجوكر) الذي يجيد اللعب في أكثر من مركز ومميز جداً بالنواحي الدفاعية، واكثر من يجسد فلسفة كلوب في الملعب، وكذلك الهولندي المميز فينالدوم الذي ينسجم تدريجياً مع الفريق.

جدول المباريات على المستوى المتوسط الامد في مصلحة ليفربول المباراة النارية الوحيدة التي سيلعبها هذه العام ستكون مع الستي ( ليلة رأس السنة)، سلاح ذو حدين بالنظر لنتائج كلوب مع الفرق المتوسطة والصغيرة الموسم الماضي حيث كان ” سيلان النقاط”، وعدم نزيف النقاط امام هذه الفرق يجب ان يكون اهم اولوية لدى كلوب.

جدير بالذكر أن الفريق سيفتقد خدمات مهاجمه ماني في شهر كانون الثاني القادم عندما سينضم لمنتخب بلادهالذي سيخوض كأس امم افريقيا.

الياس عبيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى