كاسة شاي

لمحة عن الأفلام الخمسة المرشحة لجائزة أفضل فيلم أجنبي في اوسكار 2018

شهد هذا العام مشاركة 92 دولة بأفلام للتنافس على الأوسكار ضمن فئة “أفضل فيلم أجنبي” وهو أكبر عدد من الأفلام في تاريخ الأوسكار حتى الآن.

ويعد اختيار القائمة القصيرة للأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم أجنبي عملية معقدة تقوم بها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز الأوسكار.

وفي النهاية تم اختيار خمسة أفلام من 92 فيلم لتكون هي الأفلام المرشحة لجائزة افضل فيلم أجنبي لهذا العام، وهي:

فيلم “امرأة رائعة “ للمخرج ” سباستيان لييلو ” عن دولة تشيلي وباللغة الاسبانية.

ويعتبر الترشيح الثاني لتشيلي في تاريخ الاوسكار

تتمحور قصة الفيلم حول امرأة هي مارينا (دانييلا فيغا، الممثلة المتحولة جنسيا)، وهي امرأة متحولة جنسياً. مارينا على علاقة وقصة حب مع رجل الأعمال أورلاندو (فرانسيسكو رييس)، الذي يكبرها كثيرا ويترك أسرته وزوجته للعيش مع مارينا وفجأة يصاب أورلاندو بأزمة قلبية تنقله مارينا على إثرها إلى المستشفى حيث يتوفى.

تواجه مارينا إثر ذلك المجتمع وأسرة أورلاندو حيث تواجه الكثير من التحامل لكونها متحولة جنسيا، الشرطة والمستشفى يتشككون في ضلوع مارينا في وفاة أورلاندو.

فيلم “القضية رقم 23 “ للمخرج اللبناني زياد دوييري عن دولة لبنان وباللغة العربية ,ويعتبر الترشيح الاول للبنان في تاريخ الاوسكار.

تدور أحداث الفيلم حول خلاف شخصي بسيط يتحول إلى نزاع في البلد بأسره، يثور غضب طوني (عادل كرم)،وهو لبناني ، عندما يحاول أحد موظفي الحي الذي يقيم فيه إصلاح ميزاب المياه في شرفة منزله دون إذنه، و يتحول الغضب إلى خلاف وسباب وإهانة لمسؤول الحي ورئيس العمال ياسر (كامل الباشا)، وهو فلسطيني يقيم في مخيم للاجئين في لبنان، ويتصاعد الخلاف ويتوسع، ويغذيه مزيج من العناد الشخصي والتحاملات التاريخية بين الجانبين.

و ينتقل الخلاف إلى القضاء ويصبح قضية رأي عام في الإعلام تهدد استقرار البلد بأسره.

فيلم “بلا حب “ للمخرج ” أندريه زفياغينتسيف ” عن دولة روسيا

وللأفلام الروسية تاريخ في الأوسكار حيث يعتبر هذا الترشيح رقم 14،
وبرصيد أربع أفلام فائزة .

تتمحور قصة الفيلم حول أليوشا (متفاي نوفيكوف) صبي في الثانية عشر ويعيش مع أبويه في شقة تدل على مستوى اجتماعي مرتفع، ولكن والديه يقرران الانفصال، والأجواء في المنزل عاصفة، فينتهى الحب بين الوالدين ولكل منهما علاقة عاطفية مع طرف آخر، بعد شجار محتد عاصف بين والديه، يختفي أليوشا من البيت ولا يعود تتوسع عملية البحث عن الصبي وتشارك فيها جماعة متخصصة للبحث عن المفقودين، ولكن الأمل يتضاءل في العثور على الصبي.

فيلم “جسد وروح “ عن دولة المجر وباللغة المجرية

الجدير بالذكر ان المجر تمتلك في رصيدها 10 ترشيحات للأوسكار وفوزان

يتحدث الفيلم عن ماريا (الكساندرا بوربلي) شابة جميلة تصل للعمل في مسلخ للحوم كمسؤولة للجودة، تقيم ماريا دوما الحواجز النفسية والعاطفية بينها وبين العالم المحيط بها. اندرريه (غيزا مورشانييه)، المسؤول المالي في المسلخ، منجذب إلى ماريا، ولكن الخجل يمنع تطور العلاقة، حادث سرقة في المسلخ وتحليل نفسي لمعرفة السارق المحتمل يكشف للجميع أن ماريا وأندريه يتقاسمان الحلم ذاته أثناء نومهما، حيث يحلمان الحلم ذاته ويكملان فصوله كل ليلة يربط الحلم بين الاثنين بينما تتطور علاقتهما في ارض الواقع ويجدان السعادة معاً.

فيلم ” المربع “ للمخرج “روبين اوستلاند ” عن دولة السويد وباللغة السويدية والانكليزية

يعتبر هذا الترشيح رقم 14 للسويد في تاريخ الاوسكار، والجدير بالذكر ان السويد تمكنت ثلاث مرات سابقاً من الفور بالجائزة، والجوائز الثلاث كانت من أعمال المخرج “لانغمار برغمان ”

تتمحور القصة حول كرستيان (كلييس بانغ) مدير متحف للفن الحديث في ستوكهولم، يبدو كرستيان أنيقاً مثقفاً وفرحاً بنجاحه وثقافته، يعلن المتحف عن معرض جديد باسم “المربع” يسعى لكشف نوازع المجتمع، التي يظن منظمو المعرض أنها طيبة وكريمة، ولكن نوازع كرستينا وشخصيته تتعرض لاختبار عندما يصبح ضحية للسرقة ويقرر تعقب السارق، وفي رحلة بحثه عن السارق تخرج حياة كرستيان عن السيطرة ويتكشف لنا وله الكثير من الحقائق عن المجتمع وعنه كشخص ينتمي للطبقة المثقفة.

وتجدر الاشارة إلى ان جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي سنة 2017 قد ذهبت للمخرج الايراني أصغر فرهادي عن فيلم “البائع المتجول”

عزام علي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى