العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

لماذا يصرخ طفلك ؟

يعتمد الطفل في رعايته وراحته وتزويده بالطعام على أمه بشكل الكامل، ويعتبر صراخ الطفل أحد الأساليب التي يتبعها لتأمين تلك الاحتياجات.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر بعض الأسباب الكامنة وراء صراخ الأطفال، وهي كالتالي:

الجوع: يعد الصراخ علامة قوية لجوع الطفل وعلى الأم الاستجابة له، ويبدأ صراخ الجوع خافتا ومتقطعا ليطول ويزداد حدة مع مرور الوقت، مما يؤكد جوع الطفل.

وفي بعض الأحيان يبدأ الصراخ بعد وقت قليل من تناول الوجبة، عندها تنصح الأم بتعبئة كمية قليلة من الحليب في الزجاجة بحيث يكتفي الطفل بمجرّد شرب بعض الحليب، وعلى العكس تماماً يشير البكاء بعمر كبير بأنه حان وقت الفطام.

الغازات: لا تفسر الغازات نوبات الصراخ إلا بعد ربع ساعة من وجبة الطعام، وينصح بوضع الطفل على الركبة ووجهه للأسفل مع تدليك الظهر قليلاً وستنتهي مشكلة الغازات.

الحاجة إلى الحمل: يحتاج الطفل إلى الكثير من العناق والاتصال الجسدي والطمأنينة لتهدئته، لذلك قد يعني صراخه أنه بحاجة لأن يُحمل، فالطفل يحب دفء جسم الأم ورائحتها.

عدم الراحة: سببها الكثير من الدفء أو الكثير من البرد أو الحفاضات المبلّلة بالبول أو البراز، وبالتالي ينبغي تغيير الثياب ليتلاءم مع الحالة التي ترضيه.

يشار إلى أنه في بعض الأوقات يرجع الصراخ والبكاء لأسباب نفسية كالضجر والملل والعزلة، فالأطفال بحاجة إلى الشعور دائما بوجود أحد ما إلى جانبهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى