علوم وتكنولوجيا

لماذا يشيب شعر الرأس بعمر مبكر؟

يعد الشيب (الشعر الأبيض) واحداً من علامات التقدم بالعمر، حيث يبدأ بالظهور تدريجياً لدى الرجال والنساء كلما زاد عمر الفرد، وهذه الظّاهرة تُعدّ طبيعيّة عنْد كبار السّن، إذ إنّ الشّعر تغطيه صبغة الميلانين، ومع تقدّم السّن تتوقف الخلايا الصّباغية عن إنتاج الصّبغة، وبالتّالي ظهور الشّعر الأبيض أما ظهوره بعمر تحت سن الثلاثين يعتبر مبكر .

ويفسر أطباء فريق “ميددوز” لتلفزيون الخبر أسباب الشيب المبكر، أهمها “الوراثة، حيث إن ظهوره لدى الوالدين في سنّ مبكّرة، يجعل من الطّبيعي ظهوره لدى الأبناء في سنّ مبكرة أيضا”.

ويعد الإجهاد والتوتر من أهم اسباب الشيب المبكر، فعندما يدخل الإنسان في حالة من التّوتر لفترةٍ طويلةٍ، يُفرِز الجسم هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تركيز الأوكسجين والتّغذية على الأعضاء الرّئيسية في الجسم، مما يؤثر على صبغة ونمو الشّعر “.

ويحدث أنه يظهر الشيب مبكراً عندما “يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم، كما في حالة البهاق، كذلك حال اضطرابات الغدة الدرقية بمافيها القصور والفرط ، بحدوث الشيب ،حيث تعمل على التّقليل من إنتاج الميلانين”.

ويلعب نقص فيتامين B12 دوراُ في حدوث الشيب المبكر والسريع أيضا ، إذ يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في عمليّة صبغة الشّعر.

ويببين الأطباء أن “للتدخين دور في ظهور الشيب، إذ أنه يقبض الأوعية الدّمويّة، مما يؤدي إلى عدم وصول الدّم الكافي إلى بصيلات الشّعر، وبالتّالي فقدان الشّعر، بالإضافة إلى أنّ السّجائر تحتوي على موادَّ سامةٍ، تُتْلِف بصيلات الشّعر “.

ويعتمد علاج الشيب على السبب الحقيقي وراءه، حيث يقول الأطباء إن كانت الوراثة هي المُسبّب ، عنْدها لا يوجد ما يمكن فعله حيال الشّيب، وعند وجود مشكلة درقية يجب معالجتها وذلك إما جراحيا باستئصال الدرق أو دوائيا ومن الممكن أن يكون الحل بالنسبة للكثيرين، هو إخفاء الشيب بواسطة صبغات الشعر، أو يمكن لترطيب الشعر باستمرار ووضع زيوت عطرية عليه أن يفي بالغرض .

تجدر الإشارة إلى أن تجنب التوتر الزائد والإقلاع عن التدخين والإكثار من تناول المواد الغذائية الحاوية على فيتامين B12 كلحم البقر، والأسماك والبيض والدّجاج وبعض الخضار، والفواكه والمكسّرات والحليب، هي من العوامل المساعدة على تأخير ظهور الشيب بعمر مبكر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى