رياضة

لماذا حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا ؟

توج النجم المصري وجناح نادي ليفربول الانكليزي، محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017، خلفاً للجزائري رياض محرز لاعب نادي لسيتر سيتي الذي حققها السنة الفائتة.

وحصد صلاح الجائزة، التي تقدمها “هيئة الإذاعة البريطاني” الـ ” بي بي سي”، بعد تصويت شارك فيه عدد قياسي من المصوتين.

وتفوق صلاح على كل من اللاعب الغابوني بيير امريك أوباميانغ لاعب بروسيا دورتموند الألماني، والغيني نابي كيتا لاعب فريق لايبزيغ الألماني، والسنغالي ساديو ماني زميل صلاح في ليفربول، والنيجيري فيكتور موزيس لاعب فريق تشيلسي الانكليزي.

ويقدم صلاح حالياً مستويات قوية وأداءاً لافتاً مع ناديه في الدوري الإنكليزي، الذي يتصدر ترتيب هدافيه بـ 13 هدفاً، متفوقاً على لاعبين كبار من طينة الانكليزي هاري كين والارجنتيني سيرجيو اغوير والاسباني الفارو موراتا وغيرهم من نجوم العالم.

وعلى مستوى المنتخب، كان محمد صلاح السبب الرئيسي لتأهل مصر لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، وذلك بعد أن ساهم في سبع أهداف لمنتخبه في التصفيات، وذلك بعد غياب مصري امتد 28 عاماً عن كأس العالم.

وسجل صلاح وقدم تمريرات في كل مباريات منتخبه في التصفيات، بما فيها هدفي التأهل أمام الكونغو، كما ساهم بحلول منتخبه في المركز الثاني في بطولة أمم افريقيا مطلع هذا العام في الغابون.

والأداء الاستثنائي للنجم المصري، دفع أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا لوصفه صلاح باللاعب “السريع والذكي”، مضيفاً في تصريح تلفزيوني أن “لاعب ليفربول يعلم كيف يتحرّك في الملعب، وهو تعلّم هذا الأمر في ايطاليا”.

وقال صلاح، للقسم الرياضي في بي بي سي، “أنا سعيد جداً للفوز بهذه الجائزة”، مضيفاً “فوزك بجائزة ما دائماً يعد شعوراً خاصاً، تشعر وكأنك أنجزت شيئاً مهماً في تلك السنة، ولذا فأنا أشعر بغبطة كبيرة، وأود أن أفوز بالجائزة في العام المقبل أيضاً”.

وأضاف النجم المصري البالغ من العمر 25 عاماً، “أود أن أشكر زملائي في ليفربول، كما كان لي موسم جيد مع روما ولذا يجب علي أن اشكر زملائي هناك ناهيك عن زملائي في المنتخب الوطني”.

وأشاد مدرب ليفربول يورغن كلوب بصلاح قائلاً “إنه شرف يستحقه عن جدارة”، وذلك أثناء حفل تسليم صلاح جائزة أفضل لاعب افريقي الذي أقيم في أكاديمية ليفربول في ميلوود.

وأضاف المدير الفني السابق لنادي بوروسيا دورتموند “أنا رجل محظوظ حقيقة، فقد أتيحت لي الفرصة للعمل مع لاعبين مميزين، ولذا فأنا سعيد للعمل مع محمد صلاح”، مردفاً “الأمر الرائع أنه ما زال صغير العمر، ولديه فرصة كبيرة للتطور يمكننا العمل على استغلالها وهذا أمر متوقع، كان العمل معه متعة كبيرة صدقاً”.

واتسم رتم صلاح أوروبياً بالتصاعد التدريجي، بدءاً من مشواره مع نادي بازل السويسري، أول الأندية التي احترف فيها، مروراً بتجربة غير موفقة في تشيلسي الانكليزي، وصولاً لناديي فيورتنينا وروما الإيطاليين.

وتألق صلاح مع روما مسجلاً 15 هدفاً وساعد في تسجيل 11 هدفاً آخر عندما ساعد فريق روما على احتلال المركز الثاني في الدوري الإيطالي، وهو أفضل موقع تمكن الفريق من الوصول إليه في سبع سنوات.

لينضم بعدها “أبو مكة” كما يلقب إلى ليفربول، ويسجل حتى الآن 13 هدفاً في المباريات الـ 16 الأولى التي شارك فيها في الدوري الإنكليزي الممتاز، متصدراً ترتيب هدافيه.

يذكر أن محمد صلاح هو ثالث لاعب مصري يحقق جائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي، بعد كل من محمد بركات عام 2005، ومحمد أبو تريكة عام 2008.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى