العناوين الرئيسيةمن كل شارع

للمرة الثانية.. مزارعو قرى الراهبية والعيدية والأشرفية يشتكون شح المياه

اشتكى مجموعة من مزارعي قرى الراهبية والأشرفية والعيدية عبر تلفزيون الخبر عدم وجود المياه في القناة ٢٦، وهي القناة التي تغذي البساتين من السن حتى قرية بسيسين.

وقال المشتكون “هذه الشكوى الثانية التي نتقدم بها، في المرة الأولى كانت حجة عدم وجود مياه أن القناة بحاجة تنظيف وفعلا تم تنظيفها و بقيت على حالها دون ضخ مياه”.

وأضاف المشتكون “هذه البساتين التي تتغذى من القناة هي بساتين حمضيات وبرتقال وهي بحاجة المياه لذلك نناشد بإيجاد الحل لنا لإن أرزاقنا تموت أمام أعيننا”.

و رداً على الشكوى قال مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر لتلفزيون الخبر ” أخبرنا المزارعين أن هذه السنة سيكون فيها تباعد في دورات الري نتيجة لتخازين السدود المحدودة بسبب انخفاض معدل الأمطار لهذا العام و ضعف غزارة نبع السن، لذلك كانت الأولوية لمياه الشرب”.

وتابع حيدر “بالنسبة القناة ٢٦ ، نحن الآن نقوم بضخ مياه الري للقناة ٨٠ في القبيسية، وعند الإنتهاء منها سنقوم بضخ المياه على القناة ٢٦”.

ووعد حيدر أهالي الراهبية والأشرفية والعيدية بضخ المياه يوم الخميس القادم وسيستمر الضخ حتى يستفيد آخر مزارع موجود على هذا الخط، وفق تعبيره.

وبحسب حيدر، فإن كل قناة لاتعود لها المياه حتى تنتهي بقية الأقنية والتي يبلغ عددها أربعة قنوات وهي ١١-٢٦-٥٠-٨٠ وتغذى كلها من مياه السن وتدعم بعضها من سد الحويز.

وختم حيدر “هناك تباعد بدورات توزيع المياه عن العام الماضي وهذا الوضع في كل السدود في سوريا، وتصل المدة لعشرين يوماً لذلك نحن بحاجة للقليل من الصبر لأن مياه الري ليست بوفرة العام الماضي”.

زياد علي سعيد_تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى