محليات

للمرة الأولى منذ بداية الحرب .. وزارة الإدارة المحلية ترسل عدد من الآليات لمدينة الحسكة

استلم مجلس مدينة الحسكة عدداً من الآليات المرسلة من وزارة الإدارة المحلية و البيئة، للعمل في مجال النظافة و ترحيل القمامة، وذلك للمرة الأولى منذ بداية الحرب.

وقال رئيس مجلس مدينة الحسكة، المهندس عدنان خاجو، لتلفزيون الخبر: “بمتابعة من وزير الإدارة المحلية و البيئة، المهندس حسين مخلوف، تم استلام شاحنة قلاب نوع “فوتون” حمولة 1 طن عدد اثنان، وآلية بوبكا (تركس صغير) نوع واي فان، وجهاز تسليك مجاري صرف صحي لزوم العمل في المجلس”.

وتابع خاجو “الآليات المستلمة وصلت إلى محافظة الحسكة جواً عبر طائرة الشحن العسكرية “اليوشن” إلى مطار القامشلي الدولي، ثم تم نقلها إلى مدينة الحسكة براً”.

وأضاف خاجو أن “وزارة الإدارة المحلية و البيئة خصصت مجلس مدينة الحسكة بإعانة مالية فورية خاصة بالنظافة قيمتها 48 ملون ل.س”.

وأوضح خاجو أن “وزير الإدارة المحلية و البيئة وعد بتأمين و تخصيص مجلس مدينة الحسكة بعدد من الجرارات، لرفد المجلس بالآليات للعمل في مجال النظافة”.

ونوه خاجو إلى أن “المجلس كان يملك ما يقارب 130 آلية، منها 30 جراراً، جميعها تعرضت للسرقة والسطو خلال السنوات الماضية”.

وبين خاجو أن “مجلس مدينة الحسكة يحتاج إلى 15 جراراً كحالة إسعافية، حيث يعتمد المجلس حالياً على أربع جرارات مع ثلاث سيارات شاحنة “قلاب” فقط”.

وتابع خاجو أن “المجلس يعتمد حالياً على نقل القمامة من خلال التعاون مع عدد من المنظمات الدولية من وسط المدينة بمقدار 60 م3 يومياً، إضافة لعمل المجلس بنقل نفس الكمية 60 م3 يومياً، أي ما يقارب نقل 120 م3 يومياً من أحياء وسط المدينة”.

وأردف رئيس مجلس مدينة الحسكة أن “عدد عمال النظافة حالياً هو 186 عاملاً، وسنقوم قريباً بالإعلان عن مسابقة لتعيين 100 عامل نظافة، بعد رفعها للوزارة ضمن الأنظمة والقوانين لرفد المجلس باليد العاملة”.

وناشد خاجو عبر تلفزيون الخبر جميع الأهالي في مدينة الحسكة وسوقها المركزي “بالتعاون مع المجلس و عمله، من خلال التقييد بمواعيد رمي القمامة أمام المحال التجارية والمنازل وذلك من الساعة 9 مساءً وحتى 7 صباحاً للمنازل و من الساعة الخامسة حتى السادسة مساءً للمحال التجارية”.

إضافة للطلب من الأهالي عدم هدر المياه في الشوارع وأمام المنازل أثناء ساعات تزويد الأحياء بالمياه، خلال برنامج التقنين المتبع من قبل مؤسسة المياه، وذلك للحفاظ على نظافة المدينة وجماليتها.

يشار إلى أن مجلس مدينة الحسكة يعاني قلة مستلزمات العمل من آليات و عمال، كما تعاني شوارع المدينة هي الأخرى من قلة الاهتمام والنظافة وأعمال الصيانة منذ سنوات عديدة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى