اخبار العالمالعناوين الرئيسية

للمرة الأولى في التاريخ .. إنتاج لحم بقري في الفضاء

نجح رواد فضائيون في شركة “أليف فارمز” بإنتاج لحم بقري في الفضاء، باستخدام طابعة بيولوجية ثلاثية الأبعاد، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

وتقوم التجربة التي تمت في القسم الروسي بمحطة الفضاء الدولية، على مضاعفة الأنسجة البقرية في ظروف اصطناعية من خلال محاكاة ظروف جسم البقر.

ونقل رواد الفضاء خلايا بقرية، لزراعتها في الأنسجة المطبوعة، لتنمو وتصبح نسيجا عضليا، يكوّن شريحة صغيرة من اللحم، بحسب ما ذكر موقع “إنغادجت” المختص بالأخبار التقنية.

ويتطلّب إنتاج المزيد من اللحم أجهزة أكثر تطورا وتعقيدا من تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وبحسب الشركة المصنعة للطابعة، يمكن حينها إنتاج كائنات كبيرة، مصنوعة من كتلة كبيرة من الخلايا.

ويتناول الرواد في محطة الفضاء الدولية أغذية معدة للرحلات الفضائية، ويمكن لتقنية انتاج اللحم أن تعوض الرواد عن تلك الأغذية في الرحلات الطويلة إلى الفضاء العميق، بحسب ما أفاد به رائد الفضاء المخضرم “أولغ كونونينكو”.

ويعمل خبراء التكنولوجيا والفضاء، على إدماج الطباعة ثلاثية الأبعاد في الأبحاث داخل محطة الفضاء الدولية لطباعة منتجات يحتاج إليها الرواد في محطتهم خارج كوكب الأرض، في بيئة ذات جاذبية شبه معدومة.

يذكر أن باحثين في وكالة الفضاء الأوروبية يعملون منذ 2016 على إنتاج جيل جديد من الطابعات 3D، لاستخدامها في بناء المساكن والبنية التحتية على سطح القمر أو المريخ.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى