العناوين الرئيسيةطافشين

للمرة الأولى .. جامعة كولومبيا تقدم منحة تعليمية كاملة للطلاب اللاجئين

أعلنت جامعة كولومبيا الأمريكية، في 4 من كانون الأول الحالي، عن أول منحة تشمل جميع تكاليف التعليم الجامعي لـ30 طالبًا من اللاجئين حول العالم، في مراكزها وأفرعها الـ18، وفق ما نشرت على موقعها.

وبدأ برنامج المنحة منذ عام 2016، من كلية إدارة الأعمال في مركز تامر للدراسات الاجتماعية التابع لجامعة كولومبيا وكان محصورًا باللاجئين السوريين.

إلا أن تنامي أعداد المهجرين حول العالم، التي بلغت 70.8 مليون لعام 2018، بينهم 25.9 مليون لاجئ، مع وجود إحصائيات تقدر حصول 3% من اللاجئين فقط على التعليم العالي، حسبما ذكر موقع الجامعة، دفع الجامعة لتوسيع نطاق المنحة لتشمل جميع الفروع والمراكز المرتبطة بها.

وتملك الجامعة مراكز في مدن باريس وريو دي جينيرو وبكين وتونس ونيروبي وسانتياغو ومومباي وعمان واسطنبول، وتشمل منحتها الأقساط الكاملة للتعليم والسكن وأقساط المعيشة، وتبلغ تكلفة البرنامج ستة ملايين دولار سنويًا.

ويؤهل لهذه المنحة الطلاب الأجانب الحاملون لصفة اللجوء، أو الذين حصلوا على صفة لاجئ في الولايات المتحدة، أو قدموا طلبًا للجوء فيها، أو خضعوا للحماية المؤقتة الأمريكية.

ويقدم الطلب عبر الإنترنت إلى الأفرع الجامعية المتاحة، التي تحدد كل منها متطلباتها الخاصة ومواعيدها النهائية الخاصة بالتقديم، ولا يضمن قبول الطالب بالفرع الجامعي حصوله على المنحة.

وجامعة كولومبيا هي جامعة أبحاث خاصة في نيويورك في الولايات المتحدة، أقيمت عام 1754 وتعتبر أقدم مؤسسة للتعليم العالي في المدينة، وخامس أقدم مؤسسة للتعليم العالي في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى