العناوين الرئيسيةمحليات

للمرة الأولى .. “تيدكس” تصل إلى حلب

بحضورٍ شبابي منظم انطلقت المنصة العالمية تيدكس بنسختها السورية “تيدكس المتنبي” وذلك بمشاركة سبعة متحدثين من مختلف الاختصاصات.

وتقوم فكرة المنصة العالمية تيدكس على تبادل الخبرات بين شرائح الشباب ليقدم كل متحدث خبرته وتجربته في مجال عمله.

وتنتشر المنصة العالمية تيدكس في عدة بلدان حول العالم وفي كل بلد تقام فيه هذه الفعالية يُنسب إلى جانب اسم تيدكس اسم مَعلم من معالم البلد الذي تقام فيه.

وبناء على ذلك اختار منظم الفعالية الشاب نور حياني اسم المتنبي ليطلق على المرة الأولى التي تقام فيها فعاليات تيدكس في حلب.

وعن سبب اختيار اسم المتنبي يقول حياني لتلفزيون الخبر: “اشتهر المتنبي في حلب رغم أصوله العراقية، وللمتنبي القدرة على إيصال أفكاره ببلاغة قوية هذا من جهة، ومن جهة أخرى هناك شارع في حلب اسمه شارع المتنبي وقد تعرض للتخريب والدمار خلال الحرب لكن أعيد تأهيله.”

Image may contain: 1 person, suit

وأضاف “انطلاقاً من ذلك اخترنا اسم المتنبي للدلالة على العلم والبلاغة وإعادة إعمار الإنسان بجوانبه المعرفية”.

مبيناً “الشباب لديه طاقات وأفكار لكنه بحاجة لمنبر كي يعبر عنها لذلك كان الاهتمام بإقامة هذه المنصة، والتي سبقها عدة منصات محلية لكن لكل منصة خصوصيتها في آلية التنفيذ”.

حيث تم اختيار سبعة متحدثين من بين عدد من المتقدمين، تم عرضهم على لجنة مكونة من اختصاصيين يعملون في قطاعات خاصة وحكومية، وتم انتقاء المتحدثين بناء على معايير محددة وضعتها اللجنة.

Image may contain: 9 people

فيما شملت مواضيع المتحدثين الجوانب التقنية والاجتماعية والصناعية والتجارية عدد من التجارب الشخصية التي يمكن نقلها للآخرين في مجال تبادل الخبرات.

يذكر أنه نشأت المنصة العالمية تيدكس عام 1984 في الولايات المتحدة الأمريكية وانتقلت إلى مختلف دول العالم عبر منح رخصة خاصة بالتنفيذ للشباب الراغبين في نقلها إلى بلدانهم.

نغم قدسية _ تلفزيون الخبر _ حلب

Image may contain: one or more people and indoorImage may contain: indoorImage may contain: one or more people

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى