العناوين الرئيسيةمحليات

للعام الرابع على التوالي.. موجة خنافس تظهر في حمص والزراعة توضّح

ظهرت موجة من الخنافس بأعداد متفاوتة في مدينة حمص وبعض القرى كما في منطقة الفرقلس بريفها الشرقي، للعام الرابع على التوالي، وتزامناً مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وتزامن ظهور هذ الحشرات مع عاصفة غبارية وصلت صباح الأحد إلى المحافظة، ما أثار بعض التساؤلات لدى المواطنين عن العلاقة بينهما، ومدى تأثيرها على الإنسان والمحاصيل الزراعية.

من جانبه، أوضح مدير زراعة حمص، المهندس يونس حمدان، لتلفزيون الخبر أن” هذه الخنسفاء ( كالوسوما) تسمى شعبياً بالسوداء، وهي من الحشرات النافعة وغير ضارة ابداً لا تشكل أي خطر على الإنسان أو المحاصيل الزراعية، بل تلعب دوراً هاماً في عملية التوازن البيئي، كما تقضي على بعض الحشرات الضارة”.

وأشار حمدان لتلفزيون الخبر أن” هذا النوع منها ينتمي للخنافس الرمية الارضية، وهي من فصيلة (كارابيدي)، وتعتبر مدة ظهورها قصيرة نسبياً تتراوح بين ١٥-٢٠ يوم”.

وأضاف حمدان لتلفزيون الخبر” تهاجم الخنفساء المنازل لأنها تنجذب للضوء كما أنها محبة للحرارة والرطوبة، حيث تمثل ظروفا مناسبة لها للعيش والتكاثر، ولا علاقة للعاصفة الغبارية الراهنة بموعد ظهورها المتوقع في هذه الفترة من كل عام”.

يشار إلى أن الخنفساء السوداء تظهر سنوياً في مثل هذا التوقيت، وكانت انتشرت بأعداد كبيرة خلال العام الفائت في مدينة وريف حمص، ما تسبب بحالة ذعر بين السكان، وإغلاقهم لأبواب ونوافذ منازلهم عدة أيام.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى