العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

لقبه “معيد الأبصار”…. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يكرّم الطبيب السوري يوسف نعيم يوسف

قلّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدير المعهد الروسي لأمراض العيون الطبيب السوري يوسف نعيم يوسف بوسام الصداقة.

وتمّ ذلك في الحفل الذي أقيم في الكرملين لتقليد أوسمة وميداليات لمواطنين روس لقاء إنجازاتهم المهمة.

وبعد تقليده الوسام الروسي، قال الدكتور يوسف بحسب وكالات: إن هذه التكريم شرف عظيم ومسؤولية كبيرة.

وأشار “يوسف” إلى “التغيرات الإيجابية التي حدثت في عمل معهد طب العيون الذي يترأسه في موسكو سواء في مجال الدراسات العلمية أم العمل الطبي العلاجي وانتقاله إلى استخدام أساليب الابتكار والإبداع في الكشف عن أمراض العيون وعلاجها”.

ولفت الدكتور “يوسف” إلى أنه “يجري العمل حالياً بجهود المعهد لإقامة مراكز علمية علاجية وتعليمية تطبيقية دولية لاسيما في وطنه الأم سوريا”.

يُذكر أن الطبيب “يوسف” ولد في قرية نامر بريف محافظة درعا عام 1963، ودرس الثانوية العامة في دمشق، وتم إيفاده حكومياً لدراسة الطب في الاتحاد السوفيتي عام 1982 ليتخرج عام 1989 من معهد مدينة كالينين الروسية للطب الحكومي.

وخلال دراسته اشتهر عام 1986 حين تضرر أحد المشاركين بإخماد حريق تشرنوبل وفقد إحدى عينيه ، كما فقد البصر كلياً في العين الأخرى، ليجري له يوسف عملية دقيقة جداً ونجح بإعادة البصر إليه، فطغى اسمه في الصحف الروسية تحت لقب “معيد الأبصار”.

وتخرج “يوسف” نعيم يوسف عام 1989 في كلية الطب بمعهد مدينة كالينين الروسية للطب الحكومي.

وعمل بعد ذلك طبيبا لأمراض العيون في سوريا لمدة عام واحد قبل أن ينهي الدراسات العليا بتخصص أمراض العيون في القسم الدراسي الخاص بأمراض العيون في أكاديمية “سيتشينوف” الطبية في موسكو.

وأنهى في حزيران 1998 دورة الدراسات العليا في أكاديمية “سيتشينوف، ثم تدرّب على إجراء عمليات استحلاب العدسة في الولايات المتحدة ودبي، ويمارس حاليا عملا جراحيا نشيطا وقد نفذ 40000 عملية جراحية تخص غالبيتها إزالة الماء الأبيض بسبل وتقنيات حديثة.

والطبيب “يوسف” نعيم يوسف عضو في جمعيتي العيون الروسية والأمريكية والجمعية الأوروبية لجراحي الكتاراكتا، وعضو في المجلس العلمي لمعهد أمراض العيون وعضو في هيئة تحرير الطبعة الروسية من مجلة “EyeWorld” الدولية.

ويلعب “يوسف” دورا كبيرا في تطوير العلاقات الروسية العربية وشارك في مقابلات مع العديد من القنوات التلفزيونية الروسية والعربية ولديه مقالات كثيرة في الصحف والمجلات.

وأسهم في مجال التعاون العلمي في الطب، ونال جوائز عدة في الإبداع العلمي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى