العناوين الرئيسيةصحة

لقاح كورونا قد يصبح شرطاً للسفر جواً في 2021

ذكر تقرير نشرته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن “لقاح كورونا قد يصبح شرطاً للسفر جواً، حيث يتطلب دخول الطائرة الحصول مسبقاً على شهادة تفيد بالحصول على اللقاح كنوع من إجراءات السلامة للمسافرين”.

وبين التقرير أنه “يجب على الذين سيحصلون على اللقاح الاحتفاظ بالوثائق التي تثبت ذلك لاستخدمها عند السفر جواً”.

وذكرت شركة “كانتاس” الأسترالية للطيران أنها تدرس تغيير الشروط وأحكام تذاكر الطيران، حيث ستطلب نسخة من شهادة تلقي اللقاح لكل مسافر، وفقا لموقع “لونلي بلانيت”.

وأوضحت الشركة الأسترالية أنها قد تطبق هذا الشرط على المسافرين القادمين إلى أستراليا، أو حتى المغادرين منها.

وتشير التقارير إلى أن بعض الحكومات قد تفرض شرط التطعيم، أو قد تجعله سبباً لإعفاء المسافر من أنظمة الحجر الإلزامية في الفنادق عند دخول أراضيها، إلا أن هذه الخطوة قد تصطدم بفئة لا ترغب بأخذ اللقاح، إضافة إلى احتمالات إصدار شهادات مزورة للمسافرين.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” أعلن نهاية تشرين الثاني وصوله المراحل الأخيرة من تطوير وثيقة سفر مقبولة عالمياً، تزيد من اطمئنان المسافرين وشركات الطيران على حد سواء.

وبحسب الاتحاد تشمل الوثيقة الرقمية معلومات فحص الراكب وتأكيد تلقيه اللقاح، لتقوم الشركات بالتحقق منها قبل السماح للمسافر بالصعود إلى الطائرة، وتهدف التقنية المرتقبة، إلى تجنيب المسافر كثيرا من قيود السفر وإجراءات الحجر الصحي في البلاد التي ينوي زيارتها.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أنه من المتوقع أن يتم ربط معلومات تلقي اللقاح بجواز سفر الراكب بطريقة رقمية لتسهيل الوصول إليها.

وكانت شركات مصنعة للأدوية أعلنت التوصل إلى تركيبات ناجحة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بما فيها “ٍسبوتنيك” الروسية و“فايزر” و”موديرنا” الأمريكية، و”آسترازينيكا” البريطانية، حيث أثبتت التجارب السريرية الأخيرة فعالية اللقاحات بنسب وصلت إلى نحو 95 في المئة.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى