كاسة شاي

لعبة تساعد على تفادي بعض أعراض “الخرف”

أظهرت لعبة على الكمبيوتر طوّرها علماء أعصاب بريطانيون، نتائج مفيدة في تدريب المخ و تحسين ذاكرة مرضى المراحل الأولى للخرف، وقد تساعد مثل هؤلاء المرضى على تفادي بعض أعراض التراجع الإدراكي.

ووجد الباحثون الذين طوروا تطبيقاً يشبه “اللعبة” واختبروا آثاره على الإدراك والتحفيز في تجربة صغيرة أن “المرضى الذين مارسوا اللعبة لمدة شهر، تحسنت لديهم درجات الذاكرة بنسبة 40%”.

وقال المشرف على الدراسة جورج سافوليتش، بحسب وكالة “رويترز” “نأمل في توسيع هذه النتائج في دراسات مستقبلية للشيخوخة الصحية ومرض الزهايمر في مراحله الأولى”.

و يعد الخرف مشكلة صحية عالمية كبرى، وتقول منظمة الصحة العالمية: إن “حوالي 47.5 مليون شخص أصيبوا بالخرف في 2015 ويتزايد هذا الرقم سنوياً مع تزايد متوسط العمر المتوقع”.

و ثمة عقاقير قليلة يمكنها تخفيف أعراضه ومن بينها تراجع حالة الذاكرة والتفكير والسلوك والفقدان التدريجي للقدرة على أداء المهام اليومية.

وقال سافوليتش: “إضافة إلى أن اللعبة تحسّن ذاكرة المرضى، فإن المرضى الذين مارسوا اللعبة احتفظوا بمعلومات بصرية معقدة أكثر من أولئك الذين لم يمارسوها”.

وقال خبراء لم يشاركوا في الدراسة إن “نتائج الدراسة مشجعة، لكن هناك حاجة لاختبار التطبيق مجدداً على أنماط أخرى من تدريب المخ في تجارب تضم مزيداً من الأشخاص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى