العناوين الرئيسيةحوادث

لصعوبة جغرافية المناطق وانفجار ألغام .. إخماد 3 حرائق بريف اللاذقية بعد أكثر من 12ساعة على اندلاعها

أخمدت فرق الإطفاء التابعة للحراج وفوجي إطفاء اللاذقية وجبلة والدفاع المدني، وبمشاركة حوامات للجيش العربي السوري، ثلاثة حرائق كبيرة كانت اندلعت عصر يوم الجمعة، في أحراج وغابات وأراضي زراعية في عدة مناطق من ريف المحافظة.

وقال رئيس دائرة الحراج باسم دوبا، لتلفزيون الخبر أنه ” تمت السيطرة على النيران التي اندلعت الجمعة في رويسة حبيب بين ساقية الكرت والكرت في ريف اللاذقية الشمالي، صباح السبت، والتي لازالت عمليات التبريد فيه مستمرة”.

وأوضح دوبا “أن عملية الإخماد استغرقت وقتا طويلا بسبب صعوبة جغرافية المناطق ووجود جروف صخرية مرتفعة، بالإضافة لانفجار ألغام من مخلفات المسلحين في المنطقة”.

وأضاف: قدرت مساحة الأراضي المحروقة الحراجية والزراعية فيه بـ 150 ألف متر مربع، وشاركت بعمليات الإخماد 11 إطفائية وجرار وتركس من الزراعة، و4 إطفائيات للدفاع المدني،و4 إطفائيات للفوج، 2 صهريج و2 تركس من سد برادون، بالإضافة لحوامة واحدة.

وتابع دوبا: كما أخمدت عناصر الإطفاء حريقاً اندلع في قرية مسيت والذي امتد بفعل هبوب الرياح الشرقية بمساحة 200ألف متر مربع أحراج، و مازالت عمليات تبريده مستمرة”.

وأشار دوبا إلى أنه “شاركت في عملية الإخماد 9 إطفائيات و3 جرارات إطفاء، 2 بلدوزر تابعة للزراعة، 6 إطفائيات للفوج، و3 إطفائيات للدفاع المدني، بالإضافة لحوامة واحدة.”

وقال مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد الركن جلال داؤود، لتلفزيون الخبر: اندلعت حرائق بالغابات بين قريتي مسيت والبور في بيت زنتوت في ريف القرداحة طريق جوبة برغال، وتجاوزت النيران خطوط النار المصطنعة بسبب الرياح الشرقية ، ومع تدخل الطيران المروحي أخمدت النيران في جبل العذرة.

وأضاف مصدر في الشرطة لتلفزيون الخبر: أنه ألقي القبض على متسبب الحريق في أراضي رويسة حبيب بريف اللاذقية الشمالية، وتبين أنه كان يقوم بإشعال النار بأرضه للتخلص من الأعشاب ، مما أدى لامتداد النيران وعدم تمكنه من السيطرة عليها، وسيتم تقديمه للقضاء المختص.”

يذكر أن منصة الغابات والحرائق أعلنت أن مؤشرات خطورة انتشار الحرائق في مواقع الغابات شمال غرب سوريا تشير الى ارتفاع عام حتى يوم الأحد القادم، وحذرت من إشعال النيران في الأراضي الزراعية وطالبت المواطنين من إعلام الجهات المختصة عن اندلاع أي حريق.

يشار إلى أن كارثة اندلاع الحرائق في السنة الماضية بدأت يوم التاسع من تشرين الأول، بذات التوقيت مع يوم الجمعة، وأدت لخسارات فادحة باللاذقية، طرطوس، حماه وحمص، وساهمت هبوب الرياح الشرقية بامتداد النيران.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى