اخبار العالم

سلطان الـ 50 عاماً.. تعرَّف على قابوس بن سعيد بن تيمور

أعلن ديوان البلاط السلطاني في عمان، فجر السبت، وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، الذي حكم البلاد مدة 50 عاماً، إثر معاناته من مرض عضال منذ عام 2014.
 
ولد السلطان قابوس في مدينة صلالة عام 1940، من أسرة البوسعيد التي تحكم عمان منذ عام 1744.
درس قابوس في أكاديمية “ساندهرست” العسكرية الملكية في بريطانيا، وتزوج لفترة قصيرة ولم ينجب أبناء، الأمر الذي خلق حالة من الغموض في مسألة خلافته.
وعانت عمان أثناء حكم والده، السلطان سعيد بن تيمور، ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، من عزلة دولية وحركات عصيان داخلي، الأمر الذي دفع قابوس إلى الانقلاب ضد والده سنة 1970.
ونفَّذَ السلطان قابوس عدة مشاريع تنموية مركزاً بشكل خاص على إنشاء المدارس وغيرها من المرافق الضرورية، حيث لم يكن قبل توليه الحكم سوى 3 مدارس في البلاد.
واحتفظ قابوس خلال فترة حكمه التي تعتبر أطول فترة حكم لملك أو رئيس عربي، برئاسة الوزراء وحقائب الدفاع والمالية ومنصب محافظ البنك المركزي.
ولقب قابوس بـ”صديق الجميع” خاصة أنه احتفظ بعلاقات جيدة مع كل من السعودية وإيران الغريمتين في الخليج، وبقي محايداً في الصراع السعودي البحريني الإماراتي ضد قطر.
وحاول قابوس الذي نال لقب أفضل حاكم عربي عام 2019، أن يجلب أطراف الصراع في اليمن إلى طاولة المفاوضات.
ولعب قابوس دوراً في الاتفاق النووي بين إيران والغرب الذي وقع عام 2015، حيث استضاف محادثات سرية بين مسوؤليين أميركيين وإيرانيين أدت إلى البدء بمفاوضات الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت لاحق.
وحدَّث السلطان قابوس هيكل الحكم في عمان، عبر إقامة مجلس استشاري سنة 1981، تم استبداله بمجلس الشورى سنة 1990، ومن ثم مجلس الدولة سنة 1997.
يذكر أن الرئيس، بشار الأسد، أرسل برقية تعزية لخليفة قابوس الذي عين يوم السبت، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، عبر فيها عن دور قابوس بخلق موقع متميز لعمان بين الدول العربية وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى