فلاش

“لساتها عايشة“ .. محكمة “الحئيئة“ تغرم صحيفة لبنانية بتهمة تحقيرها

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يوم الاثنين 29 آب، حكمًا بتغريم جريدة “الأخبار” اللبنانية بتهمة “التحقير” بعد أن نشرت معلومات عن شهود سريين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان أدانت الشهر الماضي جريدة “الأخبار”، ورئيس تحريرها، إبراهيم محمد الأمين، بعد عامين من نشره صور وأسماء وبيانات شخصية تتعلق بـ 32 شاهدًا سريًا في قضية رفيق الحريري.

وحملت المقالات المنشورة في كانون الثاني عام 2013 عنواني “المحكمة الدولية-ليكس، الشهود المفاجأة”، و”لائحة المحكمة الخاصة بلبنان: لماذا وجب نشر المعلومات”.

وأعلن قاضي المحكمة في قضايا التحقير، نيكولا ليتييري، تغريم ابراهيم الأمين 20 ألف يورو، وصحيفة “الأخبار” التي يرأس تحريرها بغرامة قدرها ستة آلاف يورو.

المحكمة الدولية قررت عام 2014 ملاحقة “الأخبار” وقناة “الجديد” اللبنانية، بتهمة التحقير، إلا أنّها برّأت فيما بعد قناة “الجديد” من تهمة بث معلومات في شأن شهود يتمتعون بالحماية في تحقيقات مصورة.

يذكر أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أسست عام 2009 للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، الذي اغتيل في بيروت عام 2005 بتفجير كبير استهدف موكبه، ومنذ تشكيل هذه المحكمة اتهمت مرة سوريا ومرة أخرى حزب الله، و”الدور على مين ما حدا بيعرف”، في ظل النسيان الذي طال هذه المحكمة بعد الحروب التي تشهدها المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى