محليات

التنمية الإدارية: “مسابقة مركزية بصدد الإعلان عنها.. ولا دور للعنصر البشري في نتائجها”

كشفت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف عن إعلان قريب لمسابقة مركزية تؤمن 100 ألف فرصة عمل في الجهات العامة لمختلف المحافظات والفئات.

وذكرت سفاف أن: “الوزارة أنهت الخميس إعداد قرار مشروع المسابقة المركزية التي سيعلن عنها قريباً بعد عرضه على رئاسة مجلس الوزراء خلال جلسته القادمة”، وفقا لما نقلته وكالة “سانا”.

وأشارت الوزيرة إلى أن: “المسابقة ستستهدف كل الفئات وفق آليات جديدة تعتمد الموثوقية، حيث ستكون الاختبارات مؤتمتة بالكامل دون أي تدخل بشري في نتائجها”.

وأضافت: “ستراعي المسابقة مختلف أنواع الشهادات والتحصيل العلمي، بما فيها الشهادات والاختصاصات الجديدة التي طرحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي لم تؤخذ بعين الاعتبار سابقاً”.

وحول المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية من غير العاملين في الدولة والراغبين بالتقدّم إلى المسابقة، قالت سفاف أنه: “بعد إجراء الاختبار لهم ستمنح درجة إضافية لكل متقدم عن كل سنة من سنوات خدمته حتى 10 سنوات كحد أقصى”.

وتابعت أن: “أجزاء السنة من الشهور والأيام التي قضاها المتقدّم في خدمة العلم ستحسب لصالحه بغض النظر عن عددها”.

ولفتت إلى أن: “انتقاء الناجحين لملء الشواغر الوظيفية يكون حسب النتيجة النهائية للاختبارات، وفي حال تساوت النتائج يتم اختيار الأعلى معدلاً في الجامعة، ثمّ الأقدم تخرجاً، ثمّ الأكبر سناً”.

وحول اعتماد المقابلة الشفوية المعتادة، بيّنت أن: “نمط الاختبارات المقرر إجراؤها يغني عن المقابلة الشخصية وخاصة اختبارات الفئة الأولى والثانية التي تتضمن اسئلة تتعلّق بالمهارات الشخصية والإدارية والمعارف العامة، إضافة إلى اللغة العربية والمعارف الحاسوبية”.

وأردفت: “هذا النمط يحقق الانسجام مع التوجّه الحكومي نحو التحوّل الرقمي”. وحول تحديد سن قانوني كشرط للتقدّم أكّدت أنه: “لا يوجد تحديد سقف لأعمار المتقدمين، إلّا إذا كانت الجهة العامة الراغبة بالتعيين تطلب ذلك”.

يُذكر أن المسابقة المنتظرة هي المسابقة المركزية الثانية التي تقيمها وزارة التنمية الإدارية بعد المسابقة الخاصة بالمسرحين، وكان من المتوقّع الإعلان عنها أيلول الماضي بحسب تصريحات سابقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى