محليات

لتطويق أزمة السكر.. فرع المؤسسة السورية للتجارة بالحسكة يطرح 25 طناً في السوق

بدأ فرع المؤسسة السورية للتجارة في الحسكة بطرح كميات، وصلت لـ 25 طناً، من السكر في صالات البيع بمدينة الحسكة، وذلك منعاً لحصول أزمة فقدان المادة وارتفاع أسعارها.

وقال مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في الحسكة، عمر حسن حمو، لتلفزيون الخبر أن “الفرع طرح كمية 25 طنا من السكر في صالات الفرع، وهي البراد الآلي – الثورة – الباسل عند الملعب البلدي – مركز سوق الهال – صالة المركز التجاري – صالة الهال – المجمع الاستهلاكي، لبيع المادة مباشرة للمواطنين”.

وتابع حمو “يتم بيع كل مواطن كمية 3 كغ من السكر بسعر 300 ل.س للكيلو الواحد، وذلك بهدف كسر وعدم توسيع أزمة فقدان المادة في الأسواق”، مضيفاً أن “الفرع سيقوم بطرح كميات جديدة خلال الأيام القادمة”.

وأفادت مصادر محلية بالحسكة لتلفزيون الخبر بأن “السكر فقد من الأسواق خلال اليومين الماضيين بشكل مفاجئ، حيث وصل سعر الكيلو إلى 600 ل.س، مع قيام التجار المعروفين للمادة باحتكارها بهدف رفع سعر المبيع، في ظل غياب كامل للرقابة التموينية”.

وتابعت المصادر “ويعود سبب قلة السكر إلى إغلاق معبر التونسية (سيمالكا) مع إقليم شمال العراق من قبل “الإدارة الكردية”، بالتنسيق مع حكومة الإقليم، لإجراء إعمال الصيانة الدورية للجسر العائم على نهر دجلة”.

وأوضح مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة لتلفزيون الخبر أن “عدد منافذ البيع لدى الفرع الفعالة تبلغ 14 منفذاً، منها ثلاثة منافذ بمدينة القامشلي وهي صالات دجلة و القامشلي و تشرين، وباقي الصالات موجودة ضمن وسط مدينة الحسكة حصراً ”

وتابع حمو “نقوم بتأمين المواد لقطاعات العامة مثل مديرية حقول الجبسة للنفط و مديرية الصحة و الهئية العامة لمستشفى القامشلي و قيادة شرطة الحسكة و غيرها”.

وأردف حمو “ونقوم أيضاً بتأمين الغاز المنزلي، بالإضافة إلى لتدخل لتوفير أي مادة في حال فقدانها بالأسواق المحلية، كالسكر الحر”, منوهاً إلى “قيامهم بتأمين كافة المواد الغذائية والمنظفات والقرطاسية والكهربائية المنزلية و اللباس”.

وبين حمو أن “مبيعات الفرع بلغت خلال عام 2018 ما يقارب المليار و 808 مليون ل.س، في حين بلغ الربح التجاري خلال عام 2018م ما يقارب 181 مليون و نصف المليون، بزيادة وصلت إلى 73 مليون 532 ألف ل.س”.

يذكر أن فرع المؤسسة السورية للتجارة بالحسكة يقوم باستجرار المواد من فرعي محافظتي دمشق و ريف دمشق عبر الطرق البرية، وتوزيعها على المنافذ و يشرف على توزيع الغاز المنزلي في أحياء وسط مدينة الحسكة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى