اخبار العالمالعناوين الرئيسية

لبنان يدخل المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية

دخل لبنان الخميس 1 أيلول المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وذلك من دون وجود “مرشح مواجهة” أو “مرشح توافقي”، وغياب لتشكيل حكومة جديدة.
وقال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، الأربعاء، إن: “لبنان دخل في اليوم الأول من المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وليس مشروعاً الاستسلام لبعض الإرادات الخبيثة التي تسعى لإسقاط البلد في دوامة الفراغ”.
وأوضح “بري” أنه: “على عاتق المجلس النيابي الحالي مهمة إنقاذ لبنان”، داعياً النواب إلى أن يكونوا صوتاً لإنجاز الاستحقاقات الدستورية في مواقيتها.
وأضاف رئيس مجلس النواب: “أشجّع على عقد لقاء عام يؤدي إلى اتفاق على الاستحقاقات المقبلة، وسنقترع للشخصية التي تؤمن بعروبة لبنان، والتي تجمع وتوحد ولا تفرق، وتمتلك حيثية وطنية لا لشخصية تكون هي التحدي”.
وصرّح الرئيس اللبناني، ميشال عون، في وقتٍ سابق، إنه: “لن يبقى لحظة واحدة في بعبدا بعد انتهاء ولايته”، مبيناً أنه “لا يوجد لديه اسم مرشح للرئاسة”.
يُذكر أن الرئاسة اللبنانية أعلنت تموز الماضي تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية، وذلك بعد حصوله على أغلبية الترشيحات، بإجمالي 54 صوتاً.
يُشار إلى أنّه لم يسبق للبنان بعد اتفاق الطائف عام 1989 أن أنجز الانتخابات الرئاسية بموعدها المحدد، بل شهد إما تمديداً أو فراغاً رئاسياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى