العناوين الرئيسيةسياسة

لبنان: نواجه صعوبات تتعلق بنقل الغاز عبر سوريا

قال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، إن جهود نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان تواجه صعوبات، لمطالبة القاهرة بالحصول على ضمانات أمريكية.

وأضاف “بو حبيب”: “الضمانات التي تطلبها مصر تتعلّق بعدم شمول مشروع توريد الغاز بالعقوبات المفروضة على سوريا في الوقت الراهن أو في المستقبل”، بحسب ما ذكرته قناة “الشرق” السعودية.

وتابع وزير الخارجية اللبناني: “هناك قضايا أخرى يجب على بيروت معالجتها، ويجري التفاوض بشأنها حالياً مع مصر”، مشيراً إلى أنه لذلك السبب سيستغرق الأمر وقتاً أطول من استيراد الكهرباء من الأردن.

وأشار “بو حبيب” إلى أنه وفقاً لانطباعه من خلال الاجتماعات مع البنك الدولي، يبدو أنه من الأسهل استيراد الكهرباء من الأردن.

يذكر أن وزراء الكهرباء في سوريا، الأردن، ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الماضي، على خطة عمل وجدول زمني محدد لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث.

وعُقد اجتماع وزاري أردني – سوري – لبناني – مصري في عمان قبل عدة أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وتهدف خطة العمل إلى تخفيف حدة أزمة الطاقة التي تتزامن مع أزمة اقتصادية خانقة في لبنان، من خلال إمداد محطة في شمال لبنان بالغاز المصري عن طريق خطوط الأنابيب التي ستمر عبر الأردن وسوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى