سياسة

لافروف يحذر من “انفجار” القضية الكردية في سوريا

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من “انفجار” القضية الكردية بسبب الإجراءات الأمريكية في سوريا، مشددا على ضرورة منع انتهاك وحدة أراضيها”.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين، إن “الأمريكيين يحاولون إنشاء حكم ذاتي كردي” في شمال سوريا “سيتمتع بصلاحيات مماثلة لسلطات دولة”، وأضاف: “كما نعرف أنهم يسعون إلى إقناع الأتراك بألا يمانعوا ذلك”.

وتابع: “التلاعب بوحدة أراضي أي دولة انتهاك صارخ للقانون الدولي. وفي هذا الحال بالضبط هذا الأمر لا يخص سوريا فقط، إنه ينطبق على القضية الكردية التي قد تنفجر بقوة ستبدو الأوضاع الحالية مقارنة معها أقل جدية بكثير”.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن القضية الكردية تخص عددا كبيرا من دول الشرق الأوسط، محذرا: “الدعوة إلى الانفصالية بل تمريرها بشكل نشط قد تؤدي إلى تداعيات سيئة جدا”.

وتابع “يجب الإشارة من جديد إلى أن هذا كله تقوم به دولة تقع بعيدة وراء المحيط، أما التداعيات فستتعامل معها دول المنطقة وأوروبا وكذلك نحن بأنفسنا لأننا قريبون من هذه الأرض”.

وتسعى القوى الانفصالية الكردية إلى إقامة حكم ذاتي في شمال شرق سوريا حيث سيطرت “وحدات حماية الشعب” الكردية التابعة للاحتلال الأمريكي على أراض واسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى