سياسة

لافروف يحذر بيدرسن من محاولات التدخل في عمل اللجنة الدستورية السورية

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين، الموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن من محاولات للتدخل في عمل اللجنة الدستورية السورية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيبالي براديب غيافالي في موسكو، إن “محاولات التدخل الخارجي” في عمل اللجنة الدستورية و”فرض حلول” من الخارج على السوريين لايزال موجوداَ.

وطالب لافرروف الأمم المتحدة والموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن بالعمل على منع هذه المحاولات الهادفة إلى عرقلة عمل اللجنة الدستورية.

وأشار لافروف إلى انه سيبلغ بيدرسن في حال التقى به قبل أواخر العام الجاري، بضرورة الالتزام بالمهام الممنوحة له، و”ضمان احترام” جميع الأطراف لمبدأ توصل السوريين بأنفسهم إلى اتفاقات و”عدم السماح بأي محاولات للتدخل في هذه العملية”.

ولفت لافروف إلى أن “الكثير يسعون لعرقلة أعمال اللجنة، لتبرير التدخل العسكري في سوريا و “التحركات المشبوهة”، بهدف تغيير النظام في سوريا”.

ولم تعقد اللجنة المصغرة لصياغة الدستور يوم الاثنين اجتماعها ، بسبب مغادرة وفد الحكومة مقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف، لعدم التوافق على جدول الأعمال.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن اعلن، يوم السبت ان أعضاء اللجنة الدستورية السورية اتفقوا على “خطة مبدئية” و”استمعوا لبعضهم وتكلموا بصراحة والتزموا بالاتفاق السياسي”، مضيفا انه من السابق لأوانه القول انه تم التوصل لمبادئ دستورية.

وبدأت اللجنة الدستورية الموسعة، والتي تضم 150 عضواَ، اعمالها في 30 تشرين الاول الماضي في جنيف وتم خلال هذه الجولة التي انتهت في 8 الجاري الاتفاق على لجنة مصغرة لصياغة الدستور تتألف من 45 شخصا.

وتضم اللجنة المصغرة 45 عضواً بواقع 15 عضواً لوفد الحكومة السورية و15 عضواً لفريق المعارضة و15 عضواً لوفد المجتمع الأهلي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى