سياسة

لافروف: واشنطن تدرب إرهابيين في قاعدة التنف ومخيم الركبان

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “القوات الأمريكية المنتشرة في منطقة التنف ومخيم الركبان فى البادية السورية تواصل تدريب إرهابيين وتمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في المنطقة”.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في سوتشي، “تحدث أشياء غريبة فى التنف وحول مخيم الركبان مثل تدريب الإرهابيين من قبل الأمريكيين”، لافتاً إلى أن “الأمريكيين يفتعلون المشكلات لمنع إيصال المساعدات الإنسانية الى مخيم الركبان”.

وأوضح لافروف أن “الحكومة السورية أعلنت موافقتها على إيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان، بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والدولية، لكن القوات الأمريكية الموجودة هناك منعت ذلك، وحاولت وضع شروط غير مقبولة”.

وجدد لافروف التأكيد على موقف بلاده الداعم لجهود التسوية السياسية للازمة فى سوريا، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254 بالتوازى مع مكافحة الإرهاب، موضحاً أن بلاده “تتعاون مع الأردن بهذا الشأن في إطار اجتماعات أستانا”.

ورداً على سؤال بشأن مناطق تخفيف التوتر فى سوريا، أعاد لافروف التأكيد أنه “تجب محاربة التنظيمات الإرهابية أينما وجدت وفقاً للقرارات الدولية”، لافتاً إلى أن “مجموعات إرهابية تنتشر في منطقة تخفيف التوتر في جنوب سوريا، ويجب القضاء عليها”.

وشدد لافروف مجدداً على أن “إنشاء مناطق تخفيف التوتر أمر مؤقت، يتم بعده الانتقال إلى مرحلة ثانية من تسوية الأزمة فى سوريا بعد استقرار الوضع”.

وكان مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أكد أمام مجلس الأمن الشهر الماضي أن “الحكومة السورية وافقت على إيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري، لكن القوات الأمريكية منعت ذلك ووضعت شروطاً مستحيلة لإيصال هذه المساعدات”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى