سياسة

لافروف: هناك من يعرقل عودة المهجرين السوريين لبيوتهم

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “الظروف باتت مهيأة لعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم”، لافتاً إلى أنه “هناك من يعرقل عودة المهجرين السوريين لبيوتهم”.

وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني جبران باسيل في موسكو، “عاد خلال الشهر الماضي وحده أكثر من سبعة آلاف مهجر سوري من لبنان”.

وأضاف لافروف أن “روسيا ستواصل العمل مع دول تهتم بملف العودة السريعة للمهجرين السوريين إلى بلدهم وستعمل على تسهيل عودتهم من لبنان”، مشيرا إلى أن “رفض الولايات المتحدة المشاركة في عملية إعادة الاعمار في سوريا يهدف لعرقلة عودة المهجرين”.

وأشار لافروف إلى أن “واشنطن تروج لإعادة الإعمار فقط في المناطق التي تنتشر فيها التنظيمات الإرهابية في سوريا، في حين وجهت الأمانة العامة للأمم المتحدة منظماتها بشكل سري لعدم المشاركة بإعادة الإعمار في سوريا”.

وشدد لافروف على أن “الإرهابيين في منطقة التنف، المدعومين من واشنطن، يعيقون عودة المهجرين السوريين من الأردن”، موضحاً أن “روسيا لفتت انتباه مجلس الأمن الدولي إلى الإجراءات الهدامة التي تقوم بها الولايات المتحدة في جنوب سوريا، والتي لا تتوافق مع القرار الأممي 2254”.

وبين لافروف أن “الولايات المتحدة لا تسمح حتى الآن بوصول موظفي الأمم المتحدة إلى منطقة التنف ومخيم الركبان، وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية، بينما تشن التنظيمات الإرهابية، بما فيها “جبهة النصرة”، هجمات انطلاقا من المخيم على المناطق التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب”.

وكان لافروف أعلن سابقاً أن روسيا تقدمت بمبادرة لحل قضية المهجرين السوريين وتقيم اتصالات مع الحكومة السورية والبلدان التي تستضيف مهجرين لديها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى